كفاءة استخدام نموذج الفورمات في تنمية مفاهيم علوم الحديث الضعيف لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 38, Issue 123, May 2023, Page 327-406 PDF (9.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.298251 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية تعرف كفاءة استخدام نموذج الفورمات (4MAT) في تنمية مفاهيم علوم الحديث الضعيف لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة قائمة بمفاهيم علوم الحديث الضعيف اللازمة لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، كما تم بناء اختبار لقياس بمفاهيم علوم الحديث الضعيف اللازمة لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وطبقت الدراسة على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري بلغ عددهن (60) طالبة، قسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعددها (30) طالبة درست باستخدام نموذج الفورمات، ومجموعة ضابطة وعددها (30) طالبة درست مفاهيم علوم الحديث الضعيف باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس، وتم تطبيق أدوات الدراسة قبليا وبعديا وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: فاعلية استخدام نموذج الفورمات في تنمية مفاهيم علوم الحديث الضعيف ككل لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، فاعلية استخدام نموذج الفورمات في تنمية مفاهيم علوم الحديث الضعيف كل مفهوم على حدة لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري ، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج توصي الباحثة بالآتي: | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مفاهيم علوم الحديث الضعيف; نموذج الفورمات; طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 140 |
||||