فاعلية برنامج تأهيلي في تحسين قوة عضلات الكتف لدى الرياضيين المصابين بخلع مفصل الكتف بعد التدخل الجراحي | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Volume 99, Issue 2, June 2023, Page 314-328 PDF (817.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2023.203264.2416 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد قدري بکري1; الطيب محمود الطيب ناصر2; إسلام عبد الفتاح محمد زكريا ![]() | ||||
1کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم جامعة حلوان قسم علوم الصحة الرياضية | ||||
2جراحة العظام والمفاصل - كلية الطب – جامعة حلوان. | ||||
3علوم الصحة الرياضية الاصابات الرياضية والتأهيل | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث معرفة فاعلية برنامج تأهيلي في تحسين قوة عضلات الكتف لدى الرياضيين المصابين بخلع مفصل الكتف بعد التدخل الجراحي، واستخدم الباحثون المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة مع إتباع القياس القبلي والقياس البعدي نظراً لملائمته لطبيعة البحث، وتكون مجتمع وعينة البحث من المصابين بإصابة الخلع بمفصل الكتف وتتطلب علاجهم تدخل جراحي وأجريت لهم عملية جراحيًة بمفصل الكتف، وتمثل قوام أفراد عينة البحث من )7) مصابين (5) من الذكور و(2) من الإناث وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية، وفي ضوء أهداف البحث وفي إطار المنهج العلمي المستخدم وما استعان به الباحثون من أدوات ووسائل لجمع البيانات، وما اتبعه من إجراءات، وكذلك من خلال التحليل الإحصائي للبيانات وعرضها ومناقشة نتائجها تمكن الباحثون من استنتاج أن البرنامج التأهیلى البدنى المقترح أثر ايجابياً على زيادة القوة العضلية للمصابين بخلع مفصل الكتف، حيث تبين ذلك من خلال زيادة نسبة التحسن لمعدلات تغير القياسات القبلية عن القياسات البعدية فى مستوى القوة العضلية (القبض أماما – تبعيد جانباً – القبض خلفاً) لصالح القياسات البعدية، وتأثير البرنامج التأهیلى البدنى المقترح ایجابیاً على أصابة خلع مفصل الكتف بعد إجراء التدخل الجراحى، وأن ممارسة التمارین المعدة ضمن البرنامج التأهیلى البدنى المقترح ساعدت في العملیة التأهیلیة وكذلك الاهتمام بالجانب النفسي للمصاب من خلال التشجیع والتحفیز والتنویع والتشویق له اثر إیجابی في التأهيل. | ||||
Keywords | ||||
خلع; مفصل; الكتف | ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 198 |
||||