برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية التحصيل لدى طالبات الصف العاشر في الكرك. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 31, Issue 1 - Serial Number 2, January 2023, Page 365-393 PDF (698.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.298644 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ ليلان محمد حسين الرواشدة ود/ زيد علي عواد البشايرة مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة إلى الوقوف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل لدى طالبات الصف العاشر في مبحث الرياضيات في الأردن, واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي لعينة قصديه تكونت من (60) طالبة من طالبات الصف العاشر في مديرية التربية والتعليم بمنطقة الكرك تم تعيينها عشوائيا في شعبتين, وعلى مجموعتي الدراسة (ضابطة تكونت من (30) طالبة دُرست بالطريقة الاعتيادية, وتجريبية تكونت من (30) طالبة دُرست باستخدام البرنامج التعليمي), وتم إعداد اختبار التحصيل وتكون من (25) فقرة من نوع الاختيار من متعدد, جرى التأكد من صدقه وثباته, وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي لاختبار التحصيل على المستوى الكلي في التطبيق البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية. بلغ حجم الأثر على المستوى الكلي (81.7%)؛ مما يؤكد فاعلية البرنامج التعليمي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برنامج تعليمي; الذكاءات المتعددة; تنمية التحصيل; مبحث الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 17 |
||||