فك القيد: صورة المرأة في الرواية مقاربة أيديولوجية | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 13 May 2023 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2023.184782.1100 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء محمد عبد الحميد | ||||
كلية الآداب جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى قراءة صورة المرأة في الرواية المصرية في النصف الثاني من القرن العشرين، ومقاربة تشكيل الشخصية مقاربة أيديولوجية، عبر الكشف عن العوامل التي كونت أيديولوجية المرأة في المجتمع، والبحث عن مكونات الصراع الروائي الذي يعكس الصراع الأيديولوجي، بين الأيديولوجيات المتناقضة في النص الأدبي، وقد ركز البحث على ثلاث روايات، هي رواية (الباب المفتوح- 1960) للكاتبة الروائية (لطيفة الزيات، 1923-1996) لأهمية الرواية وريادتها، ورواية (شيء من الخوف- 1969) للكاتب الروائي (ثروت أباظة- 1927-2002 )كذلك لأهمية الرواية والشهرة الواسعة التي نالتها، ورواية (النظارة السوداء1952) للكاتب الروائي (إحسان عبد القدوس1919-1990)، لتفردها وتميزها وطرحها لموضوع جديد وقد تحولت الروايات الثلاث لأفلام سينمائية، لذا اشتهرت وانتشرت انتشارًا كبيرًا، في المجتمع العربيوقد اهتم البحث بتوضيح الاتجاهات الأيديولوجية، والسمات الفكرية للمرأة في الروايات موضع الدراسة، والتي قادتها لفك القيود وتحطيم الحواجز التي فرضت عليها في المجتمع، وبيان قدرة كل شخصية والتي تمثل النساء من مختلف الطبقات والبيئات ، على التحدي والمواجهة للوصول إلى حياة هادئة تغمرها الحرية، ويسودها العدل والخير والجمال، والحق . | ||||
Keywords | ||||
الأيديولوجيا; المرأة; الرواية; النقد; الأدب الحديث | ||||
Statistics Article View: 121 |
||||