واقع استخدام معلمي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية بمنطقة تبوك لاستراتيجية التخيل الموجه من وجهة نظرهم | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 4, October 2022, Page 335-378 PDF (1.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.299171 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نايف بن دخيل الله بن عبدالله الجهني | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن واقع استخدام معلمي اللغة العربية للمرحلة الابتدائية بمنطقة تبوك لاستراتيجية التخيل الموجه من وجهة نظرهم، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (264) معلماً ومعلمة، وأسفرت النتائج عما يلي: أن واقع إعداد معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية لسيناريو التخيل الموجه والبدء بأنشطته التحضيرية جاء متوسطاً من وجهة نظرهم، أن واقع تنفيذ معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية لنشاط التخيل الموجه جاء متوسطاً من وجهة نظرهم، أن واقع تنفيذ معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية للأسئلة المتتابعة لأنشطة التخيل الموجه جاء ضعيفاً من وجهة نظرهم، كما أشارت النتائج لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع (ذكور/ إناث) بينما كانت هناك فروق في استجاباتهم تعزى لمتغير المرهل لصالح ذوي المؤهل التربوي. | ||||
Keywords | ||||
الخيال التعليمي; التخيل الذهني; التخيل الموجه | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 41 |
||||