سمات وخصائص الموسيقى التصويرية لبعض مقدمات الأفلام السينمائية عند " فؤاد الظاهري " ( المرايا ) نموذجاً | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Article 5, Volume 11, Issue 38, April 2023, Page 233-265 PDF (2.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2023.299210 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيرين صلاح محمد مصطفى | ||||
کلية التربية النوعية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
التذوق الموسيقي هو فهم الموسيقى وإدراكها عن طريق الاحساس بالقيمة الجمالية لها ، وبما أن الموسيقى فن مسموع فإن الانسان يستقبلها عن طريق تأثر حاسة السمع بمؤثر معين وهذا المؤثر ينتقل بعد ذلك إلى المخ الذي يقوم الادراك السمعي ، فهو يعني التعود على سماع الألوان الموسيقية وفهمها وإدراكها على أساس من الحس الفني والشعور بالنغم أي فهم الموسيقى العربية من حيث التراكيب النغمية والمقامية والإيقاعية بأشكالها المتنوعة والمختلفة . تلعب الموسيقى التصويرية دوراً أساسياً وعنصراً من عناصر تكوين الصوت بوجه خاص وأحد عناصر تكوين الفيلم السينمائي بوجه عام ، فلم تعد مهمة الموسيقى هي مصاحبة اللقطات والمشاهد الصامتة أو محاكاة التعبير الحركي في الصور ، ولكنها أصبحت عنصراً عضوياً في الفيلم يتم التعامل معه بعدالة تامة ، حتى ترتبط ارتباطاً وثيقاً وتصبح جزءاً لا يتجزأ من البناء العام للعمل الدرامي ، ولتخلق حلقة درامية بأسلوب يناسب الصورة المرئية فتمتزج عناصر الموسيقى بعناصر الفيلم السينمائي فتكون وحدة متماسكة تؤثر في وجدان المشاهد ، وقد تعددت أشكال وأساليب صياغة المقدمات الموسيقية للأفلام السينمائية باختلاف أسلوب كل مؤلف وتبعاً لاختلاف موضوع ومضمون كل فيلم عن الآخر ، وكذلك قد يتنوع أسلوب مؤلف الموسيقى التصويرية داخل العمل الفني الواحد ، من حيث استخدامه للعناصر والأدوات الموسيقية التي تساعده على تأكيد وتجسيد المشاهد المختلفة داخل العمل الدرامي | ||||
Keywords | ||||
سمات; خصائص; الموسيقى; التصويرية; الظاهرى | ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 135 |
||||