تكنولوجيا المجسمات ثلاثية الأبعاد وتأثيرها على تعلم بعض المهارات الرياضية الأساسية في كرة السلة لطلاب المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة | ||||
Article 1, Volume 41, Issue 3, September 2023, Page 11-38 PDF (657.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mnase.2023.208971.1410 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خالد عبد الحميد شافع1; أحمد طلحة حسام الدين 2; شروق على أبو النصر3; الامير محمد احمد ابراهيم 4 | ||||
1كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحرکة الرياضية- کلية التربية الرياضية- جامعه مدينه السادات | ||||
3کلية التربية الرياضية | ||||
4كلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى إعداد برنامج تعليمي والتعرف على أثره على جوانب تعلم بعض مهارات كرة السلة لعينة البحث، حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية. وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة عزبة عارف للتعليم الأساسي وبلغ عددهم (40) تلميذا بنسبة 40% من إجمالي مجتمع البحث، في حين بلغ حجم عينة الدراسة الاستطلاعية (20) تلميذا بنسبة20% من إجمالي مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية وذلك لحساب المعاملات العلمية لمتغيرات البحث، وتجريب البرنامج (الاستعانة بالنماذج ثلاثية الأبعاد). قام الباحث عقب الانتهاء من القياسات القبلية بالاستعانة بالنماذج ثلاثية الأبعاد وتطبيقها على المجموعة التجريبية والأسلوب التقليدي المتبع مع المجموعة الضابطة وذلك في الفترة من 30/10/2022م إلى 1/12/2022م بواقع فترة تدريسية أسبوعيا، وزمن الوحدة (90) دقيقة، ولمدة (5) أسابيع لتعليم المهارتين. وتوصلت أهم نتائج البحث إلى أن التعلم بالاستعانة بالنماذج ثلاثية الأبعاد كان أفضل من التعلم بالأسلوب التقليدي على أداء المهارات قيد البحث | ||||
Keywords | ||||
ثلاثية الأبعاد; كرة السلة; المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 141 |
||||