الإرشاد النفسى لدى أطفال التوحد Psychological Counseling For Autism Children | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة | ||||
Article 12, Volume 9, Issue 4, April 2023, Page 579-601 PDF (437.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maml.2023.299266 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بدرية كمال أحمد; إنجى منصور محمد عسران | ||||
جامعة المنصورة - كلية الاداب - قسم علم النفس | ||||
Abstract | ||||
أن الإرشاد النفسى هو مجموعة من المبادئ والإجراءات التّى تشترك فى افتراض أن العمليات المعرفية تؤثر فى السلوك، وأن هذه العمليات تتغير من خلال الفنيات المعرفية والسلوكية. ويختلف هذا الأسلوب العلاجى عن علاج الاستبصار التقليدى فى أن معارف الـ (هنا والآن ) النوعية تكون هى الهدف فى التغير من خلال إجراءات نوعية أكثر من التأكيد على الماضى كسبب للصعوبات الحالية. وتشتمل المعارف على الاعتقادات والتفكير وطرق تعلم تلك المعلومات للتغلب على المشاكل، وطرق التنبؤ بالأحداث المستقبلية وتقييمها (عادل عبد الله، 2000: 23). كما أوضح (هوفمان إس جى، ٢٠١٢: ٧) أن الإرشاد النفسى هو نوع من الإرشاد بسيط، وحدسى، وواضح، حيث يندرج تحته عائلة من التدخلات تتقاسم فى نفس الأفكار الرئيسية، تحديدًا المعارف التى تؤثر بشكل سببى، وقوى فى الوجدانيات والسلوكيات، ومن ثم تسهم فى الإبقاء على المشكلات النفسية. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الإرشادى Counseling program | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 79 |
||||