عندما يكون المتلقي روبوتًا: استخدام أدوات المدرسة الفرنسية لتحليل الخطاب لتوضيح أسباب فشل التشاتبوت | ||||
فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية | ||||
Article 4, Volume 39, Issue 78, June 2022, Page 75-98 PDF (390.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gsal.2022.299316 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
زهراء بدر | ||||
قسم اللغة الفرنسية، كلية الآداب، جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
مع التقدم الملحوظ للذكاء الاصطناعي يصبح التشاتبوت لا غنى عنه في الاستخدام اليومي. ويتزايد عدد الشركات التي تلجأ للتشاتبوت لخدمة عملائها خصوصا في مجالات الموضة والمكياج والبنوك. فهذه الوسيلة توفر للعميل الحصول على المعلومات بطريقة فورية ومريحة. ولكن في الواقع لا يستطيع التشاتبوت فهم كل أسئلة العملاء ولا يقوم بالرد عليها بطريقة مناسبة مما يؤدي الى فشل المحادثة. فهل هناك خصائص موحدة لمحادثات التشاتبوت تؤدي الى فشلها؟ للإجابة على ذلك يقوم هذا البحث على تحليل ثلاثة تشاتبوت واقعيين من خلال مبادئ المدرسة الفرنسية لتحليل الخطاب. وبذلك تكون المنهجية المستخدمة في هذا البحث هي تقاطع ظروف انشاء النصوص مع أدوات تحليل اللغويات وبالأخص أدوات التداولية ومنها أفعال اللغة وقوانين الخطاب ونظرية الوجوه وذلك للوصول الى خصائص التشاتبوت التي توضح أسباب فشل الحوار بين الانسان والتشاتبوت. | ||||
Keywords | ||||
المدرسة الفرنسية لتحليل الخطاب; تشاتبوت; ظروف انشاء النصوص; التداولية; خصائص التشاتبوت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 123 PDF Download: 98 |
||||