الجملة الاستفهامية في الجريمة في رواية الحقيقة في قضية هاري كيبير: ما بين التلفظ والحجاج | ||||
فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية | ||||
Article 5, Volume 39, Issue 78, June 2022, Page 101-120 PDF (294.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gsal.2022.299403 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مروة مصطفى إسماعيل1; إيمان سمير طه محجوب2 | ||||
1قسم اللغة الفرنسية، كلية الألسن، جامعة عين شمس | ||||
2قسم اللغة الفرنسية،كلية الآداب، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
نقترح دراسة الجملة الاستفهامية في الرواية البوليسية الحقيقة في قضية هاري كيبير، التي كتبها جويل ديكر عام 2012 وتتناول مقتل امرأة شابة. إشكاليتنا هي دراسة دور السؤال في كشف غموض الجريمة، من وجهة النظر التلفظية والحجاجية. فيما يتعلق بنظرية التلفظ، يمثل كل ملفوظ فعلا لغويا يؤسس علاقة معينة بين المتكلم والمخاطب. سيتألف تحليلنا من تحديد ظهور الأسئلة، وتحديد سياق التلفظ وكذلك العلاقة بين المتكلم والمخاطب. علاوة على ذلك، نقترح دراسة الركائز الرئيسية الثلاثة للحجاج: صورة الذات وعاطفة المتلقي وأنواع الحجج. الركيزة الأولى هي الصورة التي يصدرها المتحدث عن نفسه من خلال حديثه. وتتعلق عاطفة المتلقي بمشاعر الجمهور. أما أنواع الحجج، فتتعلق بأنواع الأسئلة المستخدمة في التحقيق في الجريمة من أجل البحث عن الحقيقة. | ||||
Keywords | ||||
رواية بوليسية; جريمة; التلفظ; الأفعال اللغوية; الحجاج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 82 |
||||