فاعلية استراتيجية أسلوب حل المشكلات بتوجيه الأقران على تعلم بعض مهارات ألعاب القوى لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي | ||||
مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة | ||||
Volume 3, Issue 2, June 2023, Page 162-183 PDF (831.58 K) | ||||
Document Type: البحث الأصلي | ||||
DOI: 10.21608/osdj.2023.208261.1058 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ماجد محمد سعيد العزازي1; محمود ابراهيم شعيب 2; هاجر إبراهيم السيد محمد القفاص 3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس | ||||
2استاذ وقائم باعمال رئيس قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار، كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس | ||||
3باحثة ماجستير، كلية التربيه الرياضيه، جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تصميم برنامج تعليمي مقترح باستخدام استراتيجية أسلوب حل المشكلات بتوجيه الأقران علي تعلم بعض مهارات العاب القوي لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي , استخدم الباحثون المنهج التجريبي واشتملت العينة علي تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الإعدادية بنات بالزقازيق محافظة الشرقية وهي ضمن المقرر الدراسي في المرحلة الإعدادية وفقا للمنهاج الدراسي وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية العشوائية بعد استبعاد التلميذات كثيري الغياب والمشتركين بالفرق الرياضية بالمدرسة أو مراكز الشباب والأندية, واستعان الباحثون بالاختبارات البدنية والمهارية بالإضافة الي ورقة المعيار التي صممت من خلال الباحثة بأسلوب التطبيق بتوجيه الأقران (التعلم التبادلي ) التي تستخدمها كلا من التلميذة المؤدية والتلميذة الملاحظة بالتبادل وتتضمن ( الاسم – التاريخ – الفصل – نوع النشاط – الهدف العام – الهدف الخاص – المهارة – الخطوات التعليمية – صور المهارة – نقاط التغذية الراجعة ) للمؤدية من التلميذة الملاحظة , التي تم استخدامها لأفراد للمجموعة التجريبية أثناء تطبيق البرنامج التعليمي المقترح كأدوات لجمع البيانات. من اهم النتائج : ادي استخدام أسلوب حل المشكلات بتوجيه الأقران الي تحسن في النواحي البدنية ومستوي الأداء المهاري والرقمي لبعض مهارات العاب القوي تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت أسلوب حل المشكلات بتوجيه الأقران في المستوي البدني والمهاري والرقمي لبعض مهارات العاب القوي على المجموعة الضابطة التي استخدمت الأسلوب (التقليدي). استخدام أسلوب حل المشكلات بتوجيه الأقران أدي الي زيادة دافعية التلميذات خلال العملية التعليمية وكذلك اكتساب مهارات شخصيه خلال العمل الثنائي مما يفيد مستقبلا في الحياة العملية وكان تأثيره أكبر من الطريقة المتبعة . | ||||
Keywords | ||||
حل المشكلات; توجيه الاقران; مهارات العاب القوى; التعليم الاساسي | ||||
References | ||||
المراجع العربية:
المراجع الأجنبية: - 19Schilling Mary lous، E. (2000): The Effect of threesty for teaching on university students sports performance. - 20Ernst, mike (2000) : mear pairing in the reciprocal style of teaching influent n student skill knowledge, and socialization physical educati | ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 135 |
||||