المعارضة النَّصيَّة عند محمد لطفي جمعة في "ليالي الروح الحائر" دراسة بنيوية – في ضوء نظرية التلقي | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 4, October 2022, Page 379-418 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.299592 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. غـــادة عيد نصر الله عيد | ||||
المدرس بقســـم اللغـــة العربيـــة وآدابــها كليـــة الآداب جــامعـــــة العـريــــش | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى قراءة نص "ليالي الروح الحائر" قراءة بنيوية في ضوء نظرية التلقي، أو بمعنى آخر قراءة النص في سياقه التاريخي كيف كان، وماذا أصبح؟ حيث يتضمن نص "ليالي الروح الحائر" شيئًا من خصائص المعارضة والتلقي؛ فمن خصائص المعارضة الالتزام التام بمفردات النص المُعارَض، وفيه من التلقي أنه يعيد إنطاق النص في إطار ثقافي يختلف عن سابقيه من النصوص أو فيه قراءة النص من خلال الرؤية الذاتية، فالمعارضة في حدود الشكل، والتلقي في حدود المضمون، وتتم القراءة عن طريق تقسيم النص إلى وحدات أدبية تُقَابل بنظيراتها في النصوص السابقة؛ ليتضح الفرق بين النصين القديم والحديث، المُعارَض والمُعارِض، أو النص المُتلقَي والنص المُنتَج المتلقي، كيف كان النص قديمًا، وماذا أصبح بعد تلقيه في إطار ثقافي مختلف وظروف اجتماعية مختلفة، كيف كان النص وإن تشابهت الفروق، واختلفت الطبيعة النفسية للشخصيات المتلقية للنص، كيف تحول النص إلى ظاهرة أدبية تلفت الأنظار وتشد الانتباه لتعلن تفردها بمجموعة من الخصائص تميزها عن غيرها، وكيف تحول النص من نصٍ عادي إلى شيء مختلف يبحث القارئ عن علته ودلالته، مع أن تلك النصوص لو كانت في سياقات أخرى ما كان لها أن تلفت الأنظار، لولا تواطؤ هؤلاء على مفردات معينة، وإذا كان من المُشاع عن التكرار أنه يبعث الملل ويبهت الصورة، فإن التكرار في هذا البحث يثير التوجس والتخوف والحيرة؛ لأنه في سياق يريد أن يقول للمتلقي كُن حذرًا أو متيقظًا لهذه المفردات، وكلما تكررت زادت الحيرة وزاد التساؤل، لأن الإلحاح على مفردات معينة حوَّل النص من أثرٍ أدبيٍّ إلى ظاهرةٍ أدبيةٍ أو حدثٍ أدبيٍّ، وتلك هي مفردات هذا البحث التي حاولت دراستها من خلال نظرية التلقي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية:( المعارضة; النصية; التلقي; ظاهرة; أدبية- حدث- المجموعة; القصصية; ليالي; الروح; الحائر- الأهرام; المقابر- الغروب; شمس; الأصيل; الزمان) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 30 |
||||