إستراتيجية قائمة علي الخرائط الذهنية وأثرها في تنمية مهاراة القراءة الموسيقية لدي طالبات الفرقة الأولي بكلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 44, Issue 1, May 2023, Page 2307-2328 PDF (686.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2023.206979.1205 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رنا جمال | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة قسم العلوم الأساسية | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث : هدف البحث الحالي إلي معرفة أثر إستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارة القراءة الموسيقية لدي طالبات الفرقة الأولي بكلية التربية للطفولة المبكرة ، و إستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي و تحليل المحتوي و قد إتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة عن طريق القياس القبلي و البعدي و ذلك لملائمة طبيعة البحث الحالي ، حيث لاحظت أداء المجموعة قبل و بعد تطبيق المتغير التجريبي ثم قياس المتغير التجريبي الذي حدث ، و تم إختيار العينة بطريقة عشوائية و بلغ عددها 20 طالبة من طالبات الفرقة الأولي برنامج إعداد معلمة رياض الأطفال باللغة العربية و توصلت الباحثة إلأي الننتائج و من أهمها : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات في الإختبار التحصيلي الموسيقي القبلي و البعدي لصالح الإختبار البعدي من خلال إستخدام إستارتيجية الخرائط الذهنية . و أوصت الباحثة بالتالي : ضرورة تزويد القائمين علي إعداد معلمات الطفولة المبكرة بدليل إسترشادي يوضح ماهية الخرائط الذهنية و كيفية إستخدامها في التدريس . إعداد دورات تدريبية عن كيفية إستخدام إستراتيجية الخرئط الذهنية في العملية التعليمية ـ و يتضمن فنيات إنتاج و رسم الخرائط الذهنية في التدريس . | ||||
Keywords | ||||
اعداد; معلمة; الطفولة; المبكرة | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 1,331 |
||||