فعالية الإعلان العاطفي في توجيه سلوك المتلقي لتحقيق أهداف الاتصال المرجوه | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Volume 10, Issue 2, April 2023, Page 61-82 PDF (2.33 MB) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2023.299737 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء أحمد محمد المنطاوى* | ||||
مدرس بكلية الفنون والتصميم جامعة سلمان الدولية. شرم الشيخ | ||||
Abstract | ||||
عادة ما يميل المسوقون الي التركيز علي معدل الظهور ومعدلات التفاعل والعروض الترويجية المختلفة للاسعار، ولكن كثيرا ما يتجاهلوا الجاذبية العاطفية في الاعلان، ومن جهة أخري فان الاعلانات التي تثير مشاعر عاطفية قوية غالبا ما تحقق نتائج فعالة. ويعمل هذا النوع من التسويق علي زيادة المشاركة الاجتماعية، وزيادة نسبة شراء المنتج المعلن عنه، أو الاستجابة للرسالة المعلن عنها، بالاضافه الي أنه يؤدي الي زيادة ولاء العملاء للعلامة التجارية حيث يتم بناء الثقة بين الجمهور وبين العلامة التجارية. بالاضافة الي تحسين تجربة المستخدم الشرائية. ان استخدام العواطف في الاعلان بشكل مباشر يؤثر علي عملية الشراء أو استخدام الخدمة أو الاستجابة للرسالة الاعلانية، فالناس في الغالب لا يشترون لأسباب منطقية بل لأسباب عاطفية، فالمحفزات العاطفية تثير صدي كبير لدي الجمهور المستهدف، فضلا عن إضافة حقائق ومعلومات حول الموضوع المعلن عنه. وهناك العديد من الامثلة المؤثرة عاطفيا لتحفيز الجمهور المستهدف من خلال اثارة بعض المشاعر مثل: السعادة، الخوف، الحزن، التعاطف، الانتماء، الحماية.. وغيرها من تلك المشاعر، وقد تم اختيار هذه المشاعر فقط لأنها الأكثر انتشاراً بهدف دراسة مقارنة استرشادية لتحديد استراتيجيات الإعلان والسلوك الإعلاني. ولهذا يطرح البحث سبلا جديدة لتطبيق بعض الاسس والقواعد التي يبني عليها الرسالة في الاعلان العاطفي، بالاضافة الي كيفية بناء جملة إعلانية فعالة تحقق الجاذبية العاطفية وتثير الاهتمام بموضوع الاعلان، لوضع استراتيجية فعالة لبناء الاعلان العاطفي، كي يحقق أهداف الاتصال المرجوة بنجاح. | ||||
Keywords | ||||
الإعلان العاطفي - استراتيجيات الإعلان; السلوك الإعلاني; العلامات التجارية; سلوك الجمهور | ||||
References | ||||
ثانياً : المراجع الأجنبية :
9-Belem Barbosa, "Happiness in Marketing" / University of A Veiro , Portugal / 2017.
10-Coulter , Robin Higie & Pinto , Mary Beth , "Guilt appeals in advertising , what are their effects?” / Journal of Applied Psychology / 1995.
11-Dr Jeffrey K. Faweett/" Emotion Marketing: The Hall mark way of winning Customers for life"/ Journal of ConSumer Marketing /14 feb 2002.
12-Elyria kemp, Sindy chapa& Stevenw. Kopp / "Regulating Emotions in Advertising: Examining the Effects of sadness and anxiety on Hedonic Product advertisments / Journal of current Issues & Research. in advertising / 14 feb 2013.
13-George G, Panigyrakis and cleoparta A. velouts ou / "Color effects in print advertising" / corporate communications : An international Journal / 2015.
14-Gerald J. Gorn , Amitava Chattopadhyay , Tracey , Yi , Darrenw. Dahl / " Effects of Color as an Executional Cue in Advertising" / Management Sciences / 1 oct 1997.
15-Hsuan - Yi chou, "The effects of happiness types and happiness Shaojung Sharon wany Congruity on game app advertising and environments" / Journal of Business Research / December 2016.
16-Jutila, Vatteri/ “Colour emotion effects in creating product preference in advertisements”l Aalto University School of Business/ 2018.
17-karolien Poels & Siegried Dewitte / " The Role of Emotions in Advertising. A Call to Action " / Journal of Advertising / 03 Apr 2019.
18- Karpets, v / "Influence of colors on people" / sumy state university / 2015.
19-Li - Wei Mai & Georgia Schoeller / “Emotions, attitudes and memorability associated with TV commercials” / Journal of Targeting, Measurement and Analysis for marketing / 27 March 2009.
20- Matthew P. Lancellott , Sunil Thomas / Men hate it , Women Love it !” Guilty Pleasure advertising messages" / Journal of Business Research / April 2018.
21- Morris B. Holbrook, John o'shaughnessy "The role of emotion in advertising"/ Wiley online Library / 1999.
22-Nigel Hollis / Emotion in Advertising / Millward Brown / 2010.
23-Patricia A. Stout & John D. Leckenby / "Measuring Emotional Response to Advertising" Journal of Advertising / 29 may 2013.
Richard p- Bagozzi, David J- Masny "24-Public Service Advertisements: Behavior" / sournal of Marketing 1 January 1994.
25-Tsai - feng Kao, Yi Zhan Du / “A study on the influence of green advertising design and environmental emotion on advertising effect” /Journal of cleaner Production/ 1 January 2020.
ثالثاً : المواقع الإلكترونية :
| ||||
Statistics Article View: 424 PDF Download: 537 |
||||