آليات مقترحة لتدويل التعليم الجامعي لتحقيق الميزة التنافسية | ||||
مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 May 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maeq.2023.208824.1161 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سماح عبدالرسول الصغير | ||||
قسم أصول التربية،كلية التربية بقنا،جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى وضع آليات مقترحة لتدويل التعليم الجامعى لتحقيق الميزة التنافسية، واستخدم البحث المنهج الوصفى، والذى اتضح استخدامه في التأصيل النظرى لتدويل التعليم الجامعى، والتعرف على الميزة التنافسية في مرحلة التعليم الجامعى وأهم مداخل تحقيقها، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج حيث يتطلب تدويل التعليم الجامعى مواكبة الجامعة للتسارع التكنولوجى ومفاهيم النظام العالمى الجديد، والأستجابة لمتطلبات العولمة واحتياجات سوق العمل، ويتطلب تطبيق تدويل التعليم الجامعى إتقان مهارات الأتصال واللغة الأجنبية والمشاركة النشطة فى الفعاليات الدولية والأقليمية، يتضمن تدويل التعليم الجامعى سلسلة من الأنشطة الدولية المتمثلة في مجالاته مثل الحراك الأكاديمى للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والباحثين، والمبادرات البحثية المشتركة والبرامج الأكاديمية الدولية، والراوبط والشراكات الدولية، وتمثل الدعاية والأعلام والمشاركة الفعالة فى المسابقات العالمية، ونشر الأنشطة الطلابية على المواقع الألكترونية عنصر أساسى فى جذب الجامعات الأجنبية الأخرى، ويتضمن تدويل التعليم الجامعى سلسلة من الأنشطة الدولية المتمثلة في مجالاته مثل الحراك الأكاديمى للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والباحثين، والمبادرات البحثية المشتركة والبرامج الأكاديمية الدولية، والراوبط والشراكات الدولية. | ||||
Keywords | ||||
آليات مقترحة; تدويل; التعليم الجامعى; تدويل التعليم الجامعى; الميزة التنافسية | ||||
Statistics Article View: 38 |
||||