تصميم تطبيق تعليمي إلكتروني لتعزيز الهوية الوطنية قائم على النظرية المتمركزة حول المستخدم UCD ومعايير توطين التصميم وقياس فاعليته على طلاب المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية | ||||
المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي | ||||
Article 11, Volume 11, Issue 1 - Serial Number 21, June 2023, Page 811-862 PDF (2.11 MB) | ||||
Document Type: أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية | ||||
DOI: 10.21608/eaec.2023.194520.1129 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نجلاء محمد بن عايض العمري1; فاطمة زيد بن عبد العزيز آل مسعد 2; امينه سعد بن شلهوب الدوسري 3; عاتكه عبد الرزاق محمود الحمد4; وجود عبد الله العمودي5; غدير منصور عبد العزيز منشي6; ساميه جابر زوير السلمي7 | ||||
1أستاذ تقنيات التعليم المساعد ، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز | ||||
2محاضر في قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز | ||||
3محاضر في قسم المناهج و طرق التدريس، كلية التربية ، جامعة الملك فيصل | ||||
4محاضر في قسم تقنيات التعليم ، كلية التربية، جامعة جدة | ||||
5طالبة دكتوارة في تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز | ||||
6طالبة دكتوراة في تقنيات التعليم ، كلية التربية ، جامعة الملك عبد العزيز | ||||
7طالبة دكتوراة في تقنيات التعليم ، كلية التربية ، جامعة الملك عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم تكنولوجيا تطبيقية لتعزيز الهوية الوطنية لدى المتعلمين في المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة الى إيجاد تفضيلات تصميم واجهة المستخدم في سياق جديد لتعليم المتعلمين في المرحلة المتوسطة دعماً لتوطين التصميم في المملكة العربية السعودية. وقد اتبعت الدراسة المنهج المختلط، وتمثلت عينة الدراسة ب (32) معلم من معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة وأيضاً (129) متعلم من متعلمي المرحلة المتوسطة، وقد تم جمع البيانات بالاعتماد على الاستبانات والمقابلات الشبة منظمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى حاجة المتعلمين في المرحلة المتوسطة لتكنولوجيا تطبيقية تهدف الى تعزيز مفردات ومعاني الهوية الوطنية لديهم، فضلاً عن ذلك فقد أشارت النتائج إلى فاعلية التصميم المقترح والذي اعتمد على النظرية المتمركزة حول المستخدم لتعزيز مفاهيم ومعاني الهوية الوطنية بالإضافة إلى تحقيق الأهداف الخاصة بسهولة الاستخدام وتجربة المستخدم. وفيما يتعلق بتفضيلات التصميم المحلية فقد دلت نتائج الدراسة على مساهمة التصميم المقترح في الحصول على معايير وتفضيلات تصميمية لتوطين التصميم للمتعلمين السعوديين في المرحلة المتوسطة على وجه التحديد. | ||||
Keywords | ||||
الهوية الوطنية; معايير توطين التصميم; النظرية المتمركزة حول المستخدم UCD; تجربة المستخدمUX; سهولة الاستخدامUsability | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 310 PDF Download: 118 |
||||