فاعلية استخدام نموذج التعلم الفائق FATA فى تدريس العلوم لتنمية التحصيل المعرفى ومهارات التفكير عالى الرتبة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 109, Issue 109, May 2023, Page 109-146 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.299900 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نادية إبراهيم حسن أبو عماشة | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية-جامعة دمياط- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى التعرف على فاعلية استخدام نموذج التعلم الفائق FATA فى تدريس العلوم لتنمية التحصيل المعرفى، ومهارات التفكير عالى الرتبة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى، وتكونت مجموعة البحث من مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى بمدرسة التجريبية المطورة بمحافظة دمياط، بلغ عددها 76 تلميذًا تم تقسيمهم إلي مجموعتين، (38) تلميذًا بالمجموعة التجريبية، و(38) تلميذًا بالمجموعة الضابطة، كما اشتملت أدوات البحث ومواده على اختبار التحصيل المعرفى، واختبار مهارات التفكير عالى الرتبة فى وحدة "الطاقة الحرارية" من منهج علوم الصف السادس الابتدائى بالفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2022-2023 باستخدام نموذج التعلم الفائق FATA، وإعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام نموذج التعلم الفائق FATA فى تدريس العلوم لتنمية التحصيل المعرفى ومهارات التفكير عالى الرتبة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى، وقدم البحث مجموعة من التوصيات منها: تنظيم دورات تدريبية من قبل الخبراء فى تدريس العلوم؛ لتدريب المعلمين على استخدام التعلم الفائق ونماذجه فى التدريس، وإعداد أدلة لمعلمى العلوم لمساعدتهم على التدريس باستخدام نماذج قائمة على التعلم الفائق، ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير عالى الرتبة فى العلوم بمراحل التعليم المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج التعلم الفائق - FATA مهارات التفكير عالى الرتبة; التحصيل المعرفى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 559 PDF Download: 617 |
||||