فعالية برنامج تدريبي قائم على الألعاب النفس حركية في تحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي البسيط | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 53, Issue 1, January 2023, Page 677-703 PDF (692.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2023.299901 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إبراهيم زكي الصاوي1; مصطفى عبد المحسن الحديبي2; لبنى شعبان أحمد أبو زيد3; وسام نشأت لطفي إبراهيم4 | ||||
1قسم العلوم الاساسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الاسكندرية | ||||
2كلية التربية، جامعة أسيوط | ||||
3كلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
4كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على فعالية استخدام الالعاب النفس حركية في تحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي البسيط، وتكونت عينة البحث من (10) من الأطفال ذوي الشلل الدماغي البسيط، ممن تراوحت أعمارهم بين (4-6) وبلغ متوسط أعمارهم 66.86 شهرًا بانحراف معياري قدره 2,32، وبلغ متوسط الذكاء (80.23) على مقياس الذكاء، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، ذو التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع القياسات المتكررة لأدوات البحث، وقد اشتملت أدوات البحث على: اختبار المصفوفات المتتابعه الملونة لجون رافن- الصورة الخامسة صفوت فرج (2016)، مقياس جودة الحياة لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي (إعداد: الباحثة)، برنامج قائم على الالعاب النفس حركية في تحسين جودة الحياة لدى لدى أطفال الشلل الدماغي البسيط. (إعداد الباحثة)، وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس جودة الحياة للأطفال لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي علي مقياس جودة الحياة للأطفال. | ||||
Keywords | ||||
الألعاب النفس حركية; جودة الحياة; الشلل الدماغي البسيط | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 107 |
||||