الدور الوسيط للمرونة الاستراتيجية في تعزيز أثر القدرات القيادية على التوجه الاستراتيجي: دراسة تحليلية لآراء القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 109, Issue 109, May 2023, Page 479-536 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.299995 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
توفيق زايد محمد الرقب | ||||
أستاذ القيادة التربوية وإدارة التعليم العالي المشارك - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحليل أثر القدرات القيادية في التوجه الاستراتيجي من خلال المرونة الاستراتيجية في الجامعات الأردنية. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي وأنموذج المعادلات الهيكلية (SEM)، وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة (وحدة التحليل) من 196 قائداً من القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير ذي دلالة إحصائية للقدرات القيادية بأبعادها المختلفة في التوجه الاستراتيجي ، وكشفت الدراسة أن هناك تأثيراً للقدرات القيادية في المرونة الاستراتيجية، علاوة على وجود أثر للمرونة الاستراتيجية في التوجه الاستراتيجي، مع وجود أثر غير مباشر للمرونة الاستراتيجية كمتغير معدل في العلاقة بين القدرات القيادية والتوجه الاستراتيجي. وأوصت الدراسة بضرورة الاستمرار بتنمية القدرات القيادية لدى القيادات بما يتوافق والأهداف الاستراتيجية للجامعات الأردنية. | ||||
Keywords | ||||
المرونة الاستراتيجية; القدرات القيادية; التوجه الاستراتيجي; القيادات الأكاديمية; الجامعات الأردنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 345 PDF Download: 379 |
||||