تدريس الدراسات الاجتماعية باستخدام نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الفهم العميق والوعي السياسي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 109, Issue 109, May 2023, Page 537-588 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.299996 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علاء الدين أحمد عبد الراضي أحمد | ||||
قسم المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - كلية التربية – جامعة أسوان- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تقصي فاعلية تدريس الدراسات الاجتماعية باستخدام نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الفهم العميق والوعي السياسي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، وتكونت مجموعة البحث من (64) تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وتكونت من (32) تلميذاً، والأخري ضابطة وتكونت من (32) تلميذاً تم اختيارهم من إحدي المدارس التابعة لإدارة أسوان التعليمية، وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وقد تحددت مُشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات الفهم العميق وأبعاد الوعي السياسي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتوصل الباحث إلي نتائج مؤداها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين مُتوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم العميق، ومقياس الوعي السياسي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وكانت نسبة الكسب المُعدل لــ "بليك" وحجم تأثير النظرية مُرتفعاً بالنسبة لمهارات الفهم العميق وأبعاد الوعي السياسي، وقد أوصي الباحث بضرورة استخدام نظرية الذكاء الناجح في تدريس الدراسات الاجتماعية، والاهتمام بتنمية مهارات الفهم العميق وأبعاد الوعي السياسي لدي المتعلمين بالمراحل التعليمية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
نظرية الذكاء الناجح; تدريس الدراسات الاجتماعية; مهارات الفهم العميق; الوعي السياسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 157 PDF Download: 206 |
||||