تطوير أداء معلم الكبار في مصر على ضوء بعض مستحدثات الثورة الصناعية الرابعة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2023, Issue 2, June 2023, Page 313-348 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2023.300123 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان سعيد عبد المنعم السيد* | ||||
كلية التربية- جامعة 6 اكتوبر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الراهن إلى الكشف عن واقع أداء معلم الكبار في مصر على ضوء مستحدثات الثورة الصناعية الرابعة ، وتم إستخدام الإستبانة كأداه لجمع البيانات، وتم طرح الإستبانة على عينة عشوائية من المعلمين في مجال تعليم الكبار بهيئة تعليم الكبار فى مصر عددهم (35) معلم، ولخصت الدراسة إلى ارتفاع في مستوى العديد من الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة مع محدودية في بعض العناصر ومنها مهارات إستخدام الذكاء الإصطناعى في عملية تعليم الكبار وفى ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها تطوير المقررات الدراسية التي تقدم لطلاب كلية التربية بحيث تتوافق مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وكذلك زيادة البحوث العلمية الهادفة للكشف عن مدى توافر المعارف والمهارات المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة لدى المتعلمي من فئة الكبار. | ||||
Keywords | ||||
معلم الكبار; الثورة الصناعية الرابعة | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 143 |
||||