مستوى الرضا الوظيفي للأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي دراسة مطبقة علي المدارس الحكومية بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان | ||||
مجلة القاهرة للخدمة الاجتماعية | ||||
Volume 39, Issue 1, April 2023, Page 98-142 PDF (1.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cjsw.2023.200528.1080 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة بنت سعيد الحوسني | ||||
جامعة السلطان قابوس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الرضا الوظيفي للأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي بالمدارس الحكومية في محافظة شمال الباطنة، وذلك من حيث معرفة رضا الأخصائيين الاجتماعيين عن العلاقة مع الرؤساء وزملاء العمل وطبيعة العمل والأجر والحوافز والمكافآت، كما هدفت الدراسة أيضا إلى تحديد أثر متغيرات: النوع، الحالة الاجتماعية، التخصص، سنوات الخبرة على مستوى الرضا الوظيفي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم جمع البيانات باستخدام أداة الاستبانة، وطبقت الدراسة طريقة المسح الشامل حيث تكون مجتمع الدراسة من 213 أخصائياً اجتماعياً ، ولتحليل النتائج استخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة. وأظهرت نتائج الدراسة أن تأثير العلاقة مع الرؤساء وزملاء العمل وطبيعة العمل من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين كان بمستوى مرتفع، بينما كشفت النتائج أن تأثير الأجر كان بمستوى متدني، أشارت أيضا النتائج أن تأثير الحوافز والمكافآت على الرضا الوظيفي كان بمستوى متوسط ، وبينت أيضا النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تٌعزى لمتغير النوع على بعد طبيعة العمل والحوافز والمكافآت، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية على بعد العلاقة مع الرؤساء والزملاء والأجر، وكانت الفروق لصالح الإناث. أظهرت النتائج أيضا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تٌعزى لمتغير سنوات الخبرة ما عدا مع محور الأجر، وكان لصالح ذوي سنوات الخبرة من 10 إلى 20 سنة، وسنوات الخبرة أكثر من 20 سنة. وقدمت الدراسة مجموعة من المقترحات منها: تعيين أكثر من أخصائي اجتماعي في المدارس ذات الكثافة العالية، وتشجيع جهود الاخصائي الاجتماعي من خلال تقديم الحوافز والمكافآت التي تعزز جهوده، وتوفير بند مالي في ميزانية المدرسة تساعده على تنفيذ عمله وأدائه بكفاءة. | ||||
Keywords | ||||
الرضا الوظيفي; الأخصائي الاجتماعي; في المجال المدرسي | ||||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 145 |
||||