الآليَّاتُ الحِجَاجِيَّةُ في العَتَبَاتِ التُّرَاثِيَّة مُقدِّمَةُ (المُطَوَّلِ) للسَّعْدِ أنْمُوْذَجًا | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود | ||||
Volume 36, Issue 2, May 2023, Page 1359-1416 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlt.2023.300457 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سلمان بن محمد بن حسن القرني | ||||
أستاذ البلاغة والنقد المشارك كلية العلوم والآداب بالمخواة - جامعة الباحة | ||||
Abstract | ||||
تأملُ هذه الدراسةُ قراءةَ مقدمةِ كتابِ المُطوَّلِ لسعدِ الدينِ التفتازاني قراءةً حِجاجية، بوصفِ مقدمات المصنَّفات من العَتَبَاتِ النَّصيَّة، التي تنقل مركز التَّلقي من المتن إلى العَتَبَة، وبوصفِ الحِجاج من المناهج اللُّغويةِ الحديثة التي تقارب النصوص، وتحاول استكشافها، ولقد اعتمدتْ مُقدِّمةُ المُطَوَّل على آلياتٍ حجاجية، وتقنياتٍ إقناعية وظَّفها السعدُ في سبيل خدمة مقاصده وأغراضه، وتسعى الدراسة إلى استجلاء تلك الآليات، وبيان حركيتها الحجاجية، كما تحرصُ الدراسةُ على إقامةِ مواءمة بين البلاغة العربية والدرس الحِجاجي، وذلك من خلال مفاصل البحث الذي انقسم إلى مقدمة، وبادئة في البعد النظري للمفاهيم، وثلاثة مطالب جُعِلَتْ مفاتيح إجرائية للدراسة الحجاجية وهي: ترتيب أجزاء القول، والسلم الحجاجي، والأساليب البلاغية، والمرجو أن يتناول البحث الآليات والأدوات التي دعمت الحجاج ودفعت به في مقدمة (المطوَّل)، دون أن نتعمق في لسانيات الحجاج ومدارسه واتجاهاته، فإنَّ لها مجالًا آخر، ومن هنا كان سؤال البحث المحوري هو: إلى أيِّ مدىً أسهمت الآليات الحجاجية التي وردت في مقدمة كتاب المطول في تحقيق الغاية التأثيرية الإقناعية؟ ثم تفرعتْ عن هذا السؤال عدةُ تساؤلات منها: ما أنماط تلك الآليات الحجاجية؟ كيف عملت على توجيه القول نحو وجهة محددة؟ وما دور الأساليب البلاغية في إبراز الحجج والنتائج التي تساعد المتلقي على استقبال الخطاب. | ||||
Keywords | ||||
البلاغة; الحِجَاج; العَتَبَات; المطوَّل; المقدِّمة | ||||
References | ||||
ثبت المصادر والمراجع
المصدر:
المراجع:
| ||||
Statistics Article View: 407 PDF Download: 238 |
||||