رُؤْيَةٌ دَعَوِيَّةٌ لِعِلْمِ الاِجْتِمَاعِ أُوجُسْتْ کُونتْ وَابْن خَلْدُونٍ أُنْمُوذَجًا | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 8, Volume 46, ینایر - مارس (ب) - Serial Number 1, January 2018, Page 169-202 PDF (9.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2018.30075 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ترکي بن عبد الله بن حمود السکران | ||||
أستاذ الدعوة والثقافة الإسلامية المشارک- کلية الدعوة وأصول الدين- قسم الدعوة والثقافة الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
- موضوع البحث: رؤية دعوية لعلم الاجتماع، أوجست کونت وابن خلدون أنموذجا. - هدف الدراسة: دراسة علم الاجتماع دراسة دعوية، بفکر کلا من أوجست کونت وابن خلدون. - المقدمة: ذکر فيها الباحثة مدخل عن علم الاجتماع، ذکر فيها الباحث التعريف بمصطلحات البحث الرئيسة (الرؤية- الدعوة- علم الاجتماع- والدراسة المقارنة) ثم التعريف بکلاً من أوجست کونت وابن خلدون. ثم بدأ الباحث في الکلام عن الموضوع من خلال خمسة مباحث، وهي کالتالي: - المبحث الأول: مدخل إلى علم الاجتماع. - المبحث الثاني: علم الاجتماع الدعوي: - المبحث الثالث: أيدولوجية أوجست کونت في علم الاجتماع. - المبحث الرابع: قانون الحالات الثلاثة عند أوجست کونت وعلاقته بعلم الاجتماع. - المبحث الخامس: الأساس الديني لعلم الاجتماع عند ابن خلدون. - المبحث السادس: أهم نظريات ابن خلدون الاجتماعية. - المبحث السابع: دراسة مقارنة لعلم الاجتماع بين اوجست کونت وابن خلدون. - منهج البحث: سلک الباحث في هذا البحث منهج الدراسة المقارنة بين فکر کلا من أوجست کونت وابن خلدون. - أهم نتائج البحث: 1- علم الاجتماع الخلدوني هو نتاج التفکير العلمي الاسلامي الذي ينشد فهم سنن الله في العالم الاجتماعي على حد سواء. 2- علم الاجتماع کغيره من فروع المعرفة الإنسانية نشأ بين أحضان الفلسفة، وظل الفلاسفة يشيرون الى ظواهره وموضوعاته من خلال تناولهم لقضاياهم الفلسفية وبقي هذا شأنه حتى اکتمل عوده، ووصل الى مرتبة العلم المستقل، له مجالاته الخاصة. | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 453 PDF Download: 680 |
||||