العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في السينما المصرية النص الدرامي لفيلم "حسن ومرقص" ليوسف معاطي .. أنموذجًا | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 45, March 2023, Page 2629-2672 PDF (794.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2023.207979.1872 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فرج عمر فرج | ||||
قسم المسرج ، والدراما كلية الآداب ، جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في السينما المصرية النص الدرامي لفيلم "حسن ومرقص" ليوسف معاطي .. أنموذجًا مشكلة البحث: السؤال الرئيس التالي: ما طبيعة العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في جمهورية مصر العربية كما صورها النص الدرامي للفيلم السينمائي "حسن ومرقص" للكاتب يوسف معاطي؟. أهمية البحث: إشكالية العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في مصر إشكالية متأصلة الجذور، وهي إشكالية أرَّقت وما زالت تؤرق أمن واستقرار المجتمع، ولابد من مواجهتها بكافة الطرق. أهداف البحث: التعرف على طبيعة العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في جمهورية مصر العربية كما صورها النص الدرامي للفيلم السينمائي "حسن ومرقص" للكاتب يوسف معاطي؟. نوع البحث: ينتمي هذا البحث إلى البحوث الوصفية في تحليل المضمون عينة البحث: النص الدرامي للفيلم السينمائي "حسن ومرقص" من تأليف يوسف معاطي. نتائج البحث: - تتسم طبيعة العلاقة بين المسلمين وبين المسيحيين – في النص الدرامي لفيلم حسن ومرقص – بالحقد والكراهية ورفض كل طرف للطرف الآخر. - العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في مصر على مستوى رجال الدين – الإسلامي والمسيحي - على ما يرام في الظاهر فقط، أما في الباطن فهي علاقة متنافرة، يسودها الحقد والبُغض والكراهية. - أوضح النص السينمائي "حسن ومرقص" أن الوحدة الوطنية هي مجرد شعارات فقط. - أوضح النص السينمائي "حسن ومرقص" أن إشكالية العلاقة بين المسلمين والمسيحيين إشكالية متأصلة الجذور داخل المجتمع المصري يصعب القضاء عليها. - حذر النص السينمائي، عينة البحث، من خطورة النتائج المترتبة عن إشكالية العلاقة بين المسلمين والمسيحيين. - حذر النص السينمائي، عينة البحث، من خطورة الخطاب الديني الذي يساعد على استفحال الفتنة الطائفية في مصر. | ||||
Keywords | ||||
العلاقة; المسلمين; المسيحيين; السينما | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 91 |
||||