فاعلية استخدام المناظرات المدرسة فى تنمية ثقافة الحوار لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى فى ضوء نظرية البرمجة اللغوية العصبية | ||||
المجلة العلمية لبحوث الصحافة | ||||
Article 14, Volume 2023, Issue 25, January 2023, Page 497-541 PDF (1.85 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsj.2023.301648 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رباب صلاح | ||||
الأستاذ المساعد بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام المناظرة المدرسة فى تنمية ثقافة الحوار لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى فى ضوء نظرية البرمجة اللغوية العصبية،وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية،وفى إطارها استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبى،وقامت الباحثة بتطبيق مقياس الإنطواءعلى عينة استطلاعية من التلاميذ قوامها(100)مفردة بهدف تحديد التلاميذ المنسحبين من الأنشطة الإعلامية ،والتعرف على أسباب الإنسحاب من ممارسة هذه الأنشطة،وتبين من تطبيق مقياس الإنطواء أن 28% من التلاميذ منسحبين من الأنشطة الإعلامية ،لذا قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة وهى: ومقياس ثقافة الحوار،واستخدام المناظرات كنشاط إعلامى فى إطار نظرية البرمجة اللغوية العصبية على عينة قوامها(28)مفردة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى وأسفرت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ فى القياس القبلى والبعدى على مقياس ثقافة الحوار،كما أثبت الدراسة وجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ فى القياس القبلى والبعدى على مقياس ثقافة الحوار(بعد فن الحوار)،كما أظهرت النتائج وجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ فى القياس القبلى والبعدى على مقياس ثقافة الحوار (بعد آدب الحوار)، فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ فى القياس القبلى والبعدى على مقياس ثقافة الحوار (بعد فن الانصات). | ||||
Keywords | ||||
المناظرات المدرسية; ثقافة الحوار; نظرية البرمجة اللغوية العصبية; تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى | ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 91 |
||||