السرد الروائي في "المرايا" | ||||
مجلة کلية الأداب - جامعة السويس | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 June 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfask.2023.214497.1101 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Khaled Abdelgabar ashour | ||||
27 street no. 199 | ||||
Abstract | ||||
تُعد "المرايا" أحد الأعمال الإشكالية لنجيب محفوظ، حيث تبقى عصية على التصنيف النوعي، وهو ما يتجلّى واضحًا في الموقف النقدي تجاهها، حيث يتجلى في هذا الموقف حيرة وارتباك واضحان تجاه هذا العمل الأدبي نقدًا وتصنيفًا وتأريخًا. وتحاول الدراسة فك الاشتباك النقدي حول "المرايا"، وحل إشكالية السرد الروائي فيها، وتقديم تفسير نقدي لهذا العمل يأخذ بنظر الاعتبار السياق المرحلي الذي كُتب فيه؛ إذ بدونه يبقى الغموض يكتنف هذا العمل الأدبي الفريد لنجيب محفوظ. وتتوسل الدراسة إلى ذلك بإيضاح طبيعة المراحل التي مرت بها أعمال محفوظ الإبداعية، وطبيعة المرحلة الإبداعية التي كتبت فيها "المرايا"، وتستعين في ذلك بعلم نفس الإبداع وما يمكن أن يقدمه من تفسير لكتابة هذا العمل الأدبي في ذلك التوقيت. وتشير الدراسة إلى أعمال أدبية أخرى كتبها محفوظ، تشترك مع "المرايا" في تشكيل ظاهرة مفترضة في أدب الرجل يمكن أن نطلق عليها: "شرود السرد الروائي"؛ إذ شكلت هذه الأعمال خروجًا ما عن سياق الإبداع الروائي والقصصي للرجل خلال مسيرته الإبداعية. وهي أعمال مثل: "حكايات حارتنا" 1975، "أمام العرش"1983، "أصداء السيرة الذاتية" 1995، "أحلام فترة النقاهة" 2004. | ||||
Keywords | ||||
إشكالية; السرد; نجيب; محفوظ | ||||
Statistics Article View: 38 |
||||