تنمية تنظيم الانفعالات لخفض اعراض اضطراب الشخصية الحدية لدي عينة من طلاب الجامعة | ||||
بحوث | ||||
Article 2, Volume 3, Issue 1, January 2023, Page 1-34 PDF (2.21 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2022.166635.1408 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيڤون زکريا 1; حمدي ياسين2; هبة اسماعيل3 | ||||
1جامعة عين شمس | ||||
2جامعة عين شمس كلية الأداب | ||||
3جامعة عين شمس كلية الآداب | ||||
Abstract | ||||
أهمية الدراسة لتخصص علم النفس الإيجابى والمؤسسات العلاجية. أهداف الدراسة : - دراسة تباين كل من المتغيرات الدينامية (التنظيم الإنفعالي واضطراب الشخصية الحدية) بتباين المتغيرات الديموغرافية . - الكشف عن تباين كل من التنظيم الإنفعالي واضطراب الشخصية الحدية لدى أفراد عينة الدراسة بتباين القياسين (القبلي – البعدي) وعن تباينهم باختلاف البعدي والتتبعي. منهج الدراسة :المنهج الوصفي والمنهج التجريبي. عينة الدراسة:وصفية تشخيصية : ن=100وعينة تجريبية : ن=10 طالبًا من جامعة عين شمس . أدوات الدراسة :1- مقياس التنظيم الانفعالى .2- مقياس اضطراب الشخصية الحدية . 3- برنامج إرشادى لتنمية التنظيم الانفعالى من أجل خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية وهما من إعداد الباحثة . نتائج الدراسة :1 - توجد فروق دالة إحصائياً بين كل من تنظيم الانفعالات واضطراب الشخصية باختلاف المتغيرات الديموغرافية. 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطلاب قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على مقياس ( تنظيم الانفعالات واضطراب الشخصية الحدية) بإختلاف القياسين ( القبلي والبعدي ) وذلك في إتجاه القياس البعدى . 3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس ( تنظيم الانفعالات وأضطراب الشخصية الحدية) بإختلاف القياسين ( البعدي - التتبعي ) فى اتجاه القياس التتبعي ذو المتوسط الأكبر . | ||||
Keywords | ||||
تنظيم; انفعالات; اضطراب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 177 PDF Download: 508 |
||||