التراث و الحضارة کمبعث لتنمية المهارات الابداعية لطلاب قسم تصميم طباعة المنسوجات بکلية الفنون التطبيقية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 31, Volume 4, Issue 15, May and June 2019, Page 600-616 PDF (564.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2019.11766.1120 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نهى ِعلى سلطان | ||||
کلية الفنون التطبيقية جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
يعد التراث الثقافي و الحضاري للأمم منبعا للإبداع و الإلهام في کافة المجالات خاصة فى بلادنا التى تتمتع بالعديد من المعالم التراثية للحضارات العديدة التى مرت عليها عبر العصور وترکت فيها من الفنون ما يثري خيال المصممين و المبدعين فى شتى المجالات، وحيث يعد تصميم المنتجات بالاستلهام من عناصر التراث من أحد المحاور الهامة فى اعداد المصممين بکليات الفنون التطبيقية عامة و قسم طباعة المنسوجات خاصة فان هذا البحث يتناول دراسة مدي تحقيق هذه القيمة لدى الطلاب باعتبارهم نواة لمصممي المستقبل, و يمکن تلخيص مشکلة البحث فى السؤال: کيف يمکن الاستفادة من مفهوم التراث و الهوية کمبعث فى تنمية الجانب الابداعي للطلاب من خلال محتوى تعليمى مقترح لمقرر اتجاهات الموضة لاقمشة السيدات ؟ ويهدف البحث تنمية الجوانب الابتکارية فى کل من المحاور التصميمية الثلاثة اللازمة لاعداد مصمم طباعة المنسوجات بالاستفاده من الموروث الحضاري و التراثي,دراسة اثر المحتوى العلمى لمقرر اتجاهات الموضة لاقمشة السيدات فى تنمية المهارات الابداعية لطلاب قسم طباعة المنسوجات فى الاستلهام من التراث و الحضاره.أهمية البحث الى:اعداد مصممين على وعي بقيمة تراث وحضارات بلادهم کمصدر لاستلهام افکار ابداعية معاصرة تحقق جماليات الهوية القومية فى تصميم طباعة المنسوجات,ووضع حلول تصميمية و مجموعة من المعايير للطالب الالتزام بها کل من محاور التصميمية الثلاثة مع الاهتمام بتطوير المحتوى التعليمي لمقررات التصميم بالقسم وأثر ذلک فى رفع کفاءة المصممين من خريجي القسم, وقد اتبع المنهج الوصفى التحليلي لوصف وتحليل للمراحل التصميمية الثلاثة لمصمم طباعة المنسوجات وفق خطة تدريسية محدده لتحقيق الهدف, والمنهج التطبيقى: بالتطبيق على طلبة الفرقة الثانية بالقسم و تقييم المخرجات الفنية مع استبيانات لاراء الطلبة و استبيانات من أساتذه متخصصون تقيس درجة تحقيق الهدف, وتتلخص نتائج البحث فى امکانية تحقيق الهدف من الخطة التدريسية المقترحه بنسبه کبيره مع تحديد بعض المعوقات التى يفتقدها النظام التعليمي لمقرر التصميم لتحقيق نتائج اکثر ايجابية. | ||||
Keywords | ||||
الابتکار; لوحات الصيغة; تعليم التصميم | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
1. Scott, Robert Gillam, "Nazareyat wa osos al tasmeem", translated by Mohamed Abdel Baqi, Cairo ,Nahdet Misr Library, 1998.
2. Abdel Fattah, Ashraf, "Holol tasmemeya mostahdasa mn al khat al heroghlifi g ethraa al keyam Al gamalia li tasmeem el Nasgeyat ", Cairo, International Design Magazine, vol.3, 2013
3. Shawky, Ismail, "Al tasmeem anasero wa ososoh fi al fan al tashkili", Cairo, Distribution Egypt, 2012.
4. Mohammed, Sherine Sayed, "Derasa li dor gawhat al segha fi tasmem al azyaa", Cairo, International Design Magazine, vol.4, 2014.
5. Rida, Rania Mohammed, "Derasa tahlelia llkhamat al nasgya wa baad al awamel al moasera ala tatawor etgahat al moda", PhD Thesis, Cairo, Faculty of Home Economics, Helwan University, 2010.
6. Al Raheb, Majid, "Al derasat wa al fnoon al islamya", Cairo, Supreme Council of Culture, General Authority of the National Library and Documents, 2012.
7. Issa, Yousry Moawad, "Oss tasmeem al azyaa waal moda", Cairo, Book World, 2010. | ||||
Statistics Article View: 549 PDF Download: 552 |
||||