تقييم واقع توافر متطلبات تطبيق التنمية المستدامة في مدارس التعليم الفني وتأثيرها على البيئة: دراسة تطبيقية على مدارس التعليم الفني بمطروح | ||||
المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية | ||||
Volume 37, Issue 2, June 2023, Page 417-487 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالرحمن عثمان عبدالرحمن عثمان* | ||||
أستاذ مساعد إدارة الأعمال بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان فرع مطروح | ||||
Abstract | ||||
تمثلت مشكلة البحث في 1-هل توجد علاقة بين تطبيق العوامل الحاسمة للتنمية المستدامة في مدارس التعليم الفني محل البحث (أدوار ومسؤوليات الإدارة العليا، البنية التحتية في المدارس الفنية، تطوير التدريب والتوظيف، الجوانب الأكاديمية،البحث والتطوير والاستشارات، الإدارة،تشجيع مبادرات المدارس الفنية، مقاييس التميز للمدارس الفنية( والتنمية المستدامة في البيئة. 2-هل يوجد تباين بين مدارس التعليم الفني محل البحث حول مدى تطبيق العوامل الحاسمة للتنمية المستدامة. ومن أهداف البحث التعرف على مدى إدراك مسئولي المدارس الفنية محل البحث عن مدى تطبيق العوامل الحاسمة للتنمية المستدامة ، إلقاء الضوء على العوامل الحاسمة للتنمية المستدامة، تقديم التوصيات والمقترحات المناسبة في ضوء النتائج لمتخذي القرار في المدارس الفنية محل البحث التي يعتقد بأنها ستسهم في تعزيز وتصحيح تطبيقهم للعوامل الحاسمة للتنمية المستدامة. وقد أشارت نتائج البحث تحديد أكبر عدد ممكن من العوامل الحاسمة لمعالجة جميع القضايا المحتملة. من أبرزها: أدوار ومسؤوليات الإدارة العليا (الرؤية ، المسؤولية الاجتماعية ، شهادات الجودة ، الالتزام ، تخصيص الموارد ، المشاركة ، أسلوب الإدارة الاستباقي ، المسؤولية الاجتماعية من خلال العمل الإيجابي وشهادات الجودة). و بالنظر إلى نتائج هذه الدراسة ، نعتقد بقوة أن العوامل المحددة (لإدارة الجودة الشاملة) لديها القدرة على زيادة الأداء التنظيمي من خلال زيادة الجودة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة; العوامل الحاسمة للتنمية المستدامة; التنمية المستدامة في البيئة; مدارس التعليم الفني | ||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 203 |
||||