برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباك (TPACK) المدعوم بالمعايير العالمية لترخيص مهنة التعليم لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 14 June 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2023.214215.1560 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
احمد خلف عبد الغفور محمد ; أحمد سيد محمد إبراهيم; أماني حامد مرغني طلبة | ||||
كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
تمثلت مشكلة البحث في ضعف مستوى معلمي اللغة العربية في مهارات التدريس الإبداعي، واستهدف البحث تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي اللغة العربية تبعًا للمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، ذي المجموعة الواحدة، التي تكونت من (20) معلمًا ومعلمة من إدارة العامرية بمحافظة الإسكندرية، وتمثلت أدوات البحث ومواده التي تم إعدادها في: "قائمة مهارات التدريس الإبداعي، المعايير العالمية لترخيص مهنة التعليم، برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباك (TPACK) المدعوم بالمعايير العالمية لترخيص مهنة التعليم، ومقياس روبرك المتدرج لقياس مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية، وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية، وجاءت الفروق دالة عند (0.01) لصالح التطبيق البعدي في مقياس روبرك المتدرج لقياس مهارات التدريس الإبداعي، وكان حجم أثر البرنامج قوي جدًا، وللتحقق من وجود فرق بين التطبيقين؛ استُخدِم اختبار ولكوكسون لدلالة الفرق بين الدرجات (z)، واختبار التحليل البعدي لقياس الفاعلية وحجم الأثر (d)، وكانت قيمتهما في مهارات التدريس الإبداعي ككل z=3.824، d=0.86، وأوصى البحث بمجموعة من التوصيات، كما قدم مجموعة من المقترحات في ضوء ما أسفر عنه من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
نموذج TPACK; المعايير العالمية لترخيص مهنة التعليم; مهارات التدريس الإبداعي; معلمي اللغة العربية | ||||
Statistics Article View: 1,151 |
||||