التفاعل بين بعض عناصر تصميم الألعاب التعليمية الإلكترونية وأثره في دافعية الإنجاز للأطفال التوحديين. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 28, Issue 4, October 2020, Page 73-122 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.303552 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/عبير بدير محمد بسيوني و د/ غادة محروس عبد الحفيظ مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مُستخلص البحث: يهدف هذا البحث الحالي إلى تحديد أفضل أشكال تصميم للون والزمن فى الألعاب التعليمية الإلكترونية، وقياس أثرها في زيادة دافعية الإنجاز لإتمام المهمة داخل اللعبة لدى الأطفال التوحديين، ولقد بحثت الدراسة ثلاث أنماط للألوان (لون ساخن احمر– لون بارد ازرق – لون ابيض واسود)، ونمطين لزمن اللعب (حر- مقيد) والتفاعل بينهم. وقد تكونت عينة البحث من (60) طفلٍ وطفلةٍ تم توزيعهم عشوائيًا على ستِ مجموعات تجريبية وتم تحليل بيانات التجربة لاختبار الفروض الذى تم اشتقاقها من أسئلة الدراسة وباستخدام تحليل التباين أحادي الاتجاهو t-test وتحليل التباين ثنائي الاتجاه تم التحقق من التأثير الأساسي لمتغيرات البحث المستقلة، وهو اللون (الاحمر– الازرق– الابيض والاسود)، ونمط الزمن (حر– مقيد) والتفاعل بينهم عند تصميم الألعاب التعليمية الإلكترونية على زيادة دافعية الإنجاز لدى الأطفال التوحديين. وقد قدمت نتائج التجربة دليلاًإحصائياً على أن استخدام اللون الأحمر مع الزمن الحر فى تصميم الألعاب التعليمية الإلكترونية لفئة الأطفال التوحديين أفضل بشكل دال إحصائيًا عن استخدام اللون الأزرق أو الابيض والأسود مع الزمن المقيد أو الحر. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الألعاب التعليمية الإلكترونية; عناصر تصميم الألعاب التعليمية; دافعية الإنجاز; الأطفال التوحديين | ||||
Statistics Article View: 79 |
||||