إستراتيجية مقترحة قائمة على المدخل البصري لتنمية مهارات التحدث لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 28, Issue 4, October 2020, Page 371-423 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.303559 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ مصطفى عرابي عزب محمود | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدف البحث تنمية مهارات التحدث لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتديء، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث قائمة بمهارات التحدث المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ، واختبار مهارات التحدث، وبطاقة ملاحظة مهارات التحدث لدى المتعلمين، وإستراتيجية مقترحة قائمة على المدخل البصري. وبعد تطبيق الإستراتيجية المقترحة القائمة على المدخل البصري وأدوات البحث على مجموعة بحثية بلغت ثمانية طلاب في المستوى المبتدئ الأول توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التحدث وبطاقة الملاحظة، وذلك لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على المدخل البصري في تنمية مهارات التحدث لمتعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث باستخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على المدخل البصري في تنمية مهارات التعبير الكتابي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المدخل البصري; مهارات التحدث; متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها; المستوى المبتدئ الأول | ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 62 |
||||