فعالية برنامج تدريبي قائم على اللعب في تنمية التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد | ||||
دراسات في الارشاد النفسي والتربوي | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 June 2023 | ||||
Document Type: بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه | ||||
DOI: 10.21608/dapt.2023.217888.1043 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علي صلاح1; دعاء صابر 2 | ||||
1قسم علم النفس التربوي/ کلية التربية/ جامعة أسيوط | ||||
2البرنامج الخاص | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على اللعب لتنمية التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي (مجموعة واحدة بإجراء قياس قبلي وبعدي على أفرادها) لتحقيق أهداف البحث ، والحصول على عينة بلغت (5) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد لديهم قصور في مهارات التواصل غير اللفظي ، وكانت أدوات البحث مقياس مهارات التواصل غير اللفظي ، وبناء برنامج قائم على اللعب ، وانتهت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيًّا بين القياس القبلي والبعدي لأفراد العينة لأبعاد مقياس مهارات التواصل غير اللفظي ، وأوصى البحث ببعض التوصيات والمقترحات البحثية. الكلمات المفتاحية: (برنامج تدريبي، اللعب، التواصل غير اللفظي، التوحد) Abstract the research aimed identifying the effectiveness of a play-based program for developing nonverbal communication among children with autism spectrum disorder. The quasi-experimental approach was utilized (conducting a pre- and post-measurement of a group members) to achieve the objectives of the research. Additionally, a sample of five children with autism spectrum disorder who had a lack of non-verbal communication skills was obtained. The research tools were measuring nonverbal communication skills as well as creating a play-based program. The research concludes that there were statistically significant differences between the pre- and post- measurements of the sample members for the dimensions of the non-verbal communication skills. The research includes some recommendations and research suggestions. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; اللعب في تنمية التواصل غير اللفظي; أطفال التوحد | ||||
Statistics Article View: 155 |
||||