شعرية العنوان في ديوان محمد عبد المعطي الهمشري | ||||
بحوث | ||||
Article 9, Volume 3, Issue 3, March 2023, Page 205-229 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2023.182094.1446 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سلمى مجدي شبانة 1; يوسف حسن نوفل2; حسن عبد السميع محسن3 | ||||
1كلية البنات للآداب والعلوم والتربية | ||||
2قسم اللغة العربية- کلية البنات- جامعة عين شمس | ||||
3مدرس الدراسات الأدبية والنقدية كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يعدّ الهمشري شاعرًا من شعراء المدرسة الرومانتيكية, وتتكئ ثقافته على تراث أصيل ومعاصرة واعية, جمع فيها بين الأدب العربي والإنجليزي في آن واحد, وقد استثمر الهمشري الطبيعة ورموزها ومحتوياتها بشكل مذهل؛ مستندًا إلى رمزية تلك العناصر, التي هي –بطبيعة الحال- تعبير عن حالة شعورية متكاملة عاشها الشاعر بكل خلجات نفسه, , كما جاءت لغته التعبيرية لتكون لوحة فنية تجمع في ثناياها جماليات التكوين الرمزي في لغة رومانسية حالمة, وألفاظ رمزية خرجت عن الإطار اللغوي الجامد إلى الإطار النفسي الذي تتعدد فيه الدلالات, والعنونة في ديوان الهمشري جاءت متكاملة الأركان؛ إذ نجد الهمشري استخدمها نافذة مستقلة عن النص يبث فيها من شاعريته, بألفاظ محددة ودلالات مكثفة, وتجلت في عنونته مظاهر الانزياح بنوعيه, سواء أكان انزياحًا دلاليًا أم انزياحًا تركيبيًا, كما استخدم العناوين مستعينًا بتوظيف دقيق لكل نوع من الوظائف؛ فظهرت في ديوانه عناوين وظّفها وظائف تعنينية وإغرائية ووصفية وإيحائية تبعًا لقصديته, كما استعان الهمشري بتصديرات قدّمها لبعض قصائده؛ سواء كانت تصديرات أولية أو تصديرات ختامية, وإن أكثر من استخدام التصديرات الأولية بشكل لافت للنظر, فجاءت منظومة العنونة في شعره منظومة متكاملة تستحق الدراسة الوافية. | ||||
Keywords | ||||
العنوان; الهمشري; سيميائية; وظائف | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 50 |
||||