أبعاد تدريس مقرر أشغال المعادن بكليات وأقسام التربية الفنية لمواجهة تحديات العصر | ||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 June 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfea.2023.208241.1077 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
mohamed eisa ![]() | ||||
كلية التربية الفنية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث باللغة العربية: قام الباحث بدارسة أهم التحديات والصعوبات المعاصرة لتدريس مقرر أشغال المعادن بكليات وأقسام التربية الفنية، حيث هدف البحث إلى (تحديد التحديات التي تواجه سير العملية التعليمية لمقرر أشغال المعادن- استخلاص الأساليب والمداخل التي يمكن من خلالها تحقيق التوازن بين متغيرات العصر ومتطلبات مقرر أشغال المعادن - دراسة الأبعاد الفنية والتعليمية لتدريس مقرر أشغال المعادن من حيث المميزات والعيوب). وتناول الباحث دراسة أهم الصعوبات والتحديات التعليمية لتدريس مقرر أشغال المعادن (الصعوبات الاقتصادية-التحديات الاجتماعية - التحديات الطبيعية والفيروسات الوبائية العالمية -التحديات الثقافية والاتجاه للعولمة) ثم تناول بالوصف والتحليل (الأساليب التعليمية لمقرر أشغال المعادن المتبعة لمواجهة الصعوبات المعاصرة) واستخلاص أهم متطلبات تدريس مقرر أشغال المعادن لمواجهة التحديات التعليمية ومنها: - تنوع الأساليب التعليمية يحقق نتائج تعليمية جيدة بدلاً من الاقتصار على أسلوب تعليمي واحد، وذلك بما يتوافق مع طبيعة الخامات المعدنية والأهداف التعليمية لمقرر اشغال المعادن. - تحقيق التكامل بين أساليب التعليم التقليدية واستراتيجيات التعليم الحديثة يحقق نتائج ويصل لأهداف التربية الفنية - يمكن تحقيق نتائج تعليمية والوصول لأهداف مقرر أشغال المعادن بخامات بديلة ومستهلكات المعادن وليس بالضرورة استخدام الخامات النحاسية عالية التكاليف. | ||||
Keywords | ||||
مشكلات التدريس; مقرر أشغال المعادن; التحديات المعاصرة | ||||
Statistics Article View: 51 |
||||