" أبعاد تدريس مقرر أشغال المعادن بكليات وأقسام التربية الفنية لمواجهة تحديات العصر" | ||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||
Volume 7, Issue 1, January 2023, Page 265-299 PDF (675.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfea.2023.303991 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عيسي حسانين* | ||||
قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي-كلية التربية الفنية-جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث باللغة العربية: قام الباحث بدارسة أهم التحديات والصعوبات المعاصرة لتدريس مقرر أشغال المعادن بكليات وأقسام التربية الفنية، حيث هدف البحث إلى (تحديد التحديات التي تواجه سير العملية التعليمية لمقرر أشغال المعادن- استخلاص الأساليب والمداخل التي يمكن من خلالها تحقيق التوازن بين متغيرات العصر ومتطلبات مقرر أشغال المعادن - دراسة الأبعاد الفنية والتعليمية لتدريس مقرر أشغال المعادن من حيث المميزات والعيوب). وتناول الباحث دراسة أهم الصعوبات والتحديات التعليمية لتدريس مقرر أشغال المعادن (الصعوبات الاقتصادية-التحديات الاجتماعية - التحديات الطبيعية والفيروسات الوبائية العالمية -التحديات الثقافية والاتجاه للعولمة) ثم تناول بالوصف والتحليل (الأساليب التعليمية لمقرر أشغال المعادن المتبعة لمواجهة الصعوبات المعاصرة) واستخلاص أهم متطلبات تدريس مقرر أشغال المعادن لمواجهة التحديات التعليمية ومنها: تنوع الأساليب التعليمية يحقق نتائج تعليمية جيدة بدلاً من الاقتصار على أسلوب تعليمي واحد، وذلك بما يتوافق مع طبيعة الخامات المعدنية والأهداف التعليمية لمقرر اشغال المعادن. تحقيق التكامل بين أساليب التعليم التقليدية واستراتيجيات التعليم الحديثة يحقق نتائج ويصل لأهداف التربية الفنية يمكن تحقيق نتائج تعليمية والوصول لأهداف مقرر أشغال المعادن بخامات بديلة ومستهلكات المعادن وليس بالضرورة استخدام الخامات النحاسية عالية التكاليف. ملخص البحث باللغة الإنجليزية: The researcher studied the most important contemporary challenges and difficulties for teaching metalworking courses in the faculties and departments of art education. The technical and educational dimensions of teaching the metalworking course in terms of advantages and disadvantages. The researcher studied the most important educational difficulties and challenges for teaching the metalwork course (economic difficulties - social challenges - natural challenges and global epidemic viruses - cultural challenges and the trend of globalization). Then he dealt with description and analysis (educational methods for the metalworking course used to face contemporary difficulties). And extract the most important requirements for teaching the metalwork course to meet the educational challenges, including: The diversity of educational methods achieves good educational results rather than being limited to one educational method, in accordance with the nature of mineral ores and the educational objectives of the metalworking course. Achieving integration between traditional teaching methods and modern education strategies achieves results and reaches the goals of art education. - It is possible to achieve educational results and reach the objectives of the metalworking course with alternative ores and metal consumables, and it is not necessary to use high-cost copper ores. | ||||
Keywords | ||||
التدريس; أشغال المعادن; أقسام التربية الفنية; مواجهة تحديات العصر | ||||
References | ||||
1
|
أماني فوزي العجمي (2022):
|
جماليات الخامة المعدنية الملونة كمدخل لاستحداث معلقات معدنية، مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، مج22، ع 2، ص 130:107.
|
||
2
|
أماني محمود اليياسي (2018):
|
التوليف بين التجريب والحداثة وأثره في الأشغال الفنية مجلة العمارة والفنون، ع11, ص100.
|
||
3
|
أمل ممدوح عزوز (2015):
|
أثر الإيقاع في الفن الإسلامي على المشغولة المعدنية، المؤسسة العلمية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد، ع 52، ص1:9.
|
||
4
|
أمنية محمد عبد القادر (2015):
|
أثر إستراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس أشغال المعادن على تنمية التحصيل الدراسي ومهارات اتخاذ القرار لطلاب معلمي شعبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة أسيوط، مجلة كلية التربية مج 31، ع4، ص 262:220.
|
||
5
|
السيد محمد مزروع (2007):
|
أساسيات التطور المنهجي لدراسة أشغال المعادن في كليات التربية النوعية، قسم التربية الفنية، المؤتمر السنوي الثاني معايير ضمان الجودة والاعتماد، ص634:623.
|
||
6
|
بيسة عبد الله حامد (2020):
|
· الاستفادة من تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة في تدريس مقرر أشغال المعادن عن بعد، مجلة العمارة والفنون، عدد خاص ص 384:356.
|
||
7
|
حامد السيد البذرة (1997):
|
· : السلوك الاستخدامي للبيئة الاجتماعية ومتغيرات التطوير في تصميم المنتجات المعدنية.
|
||
8
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1995):
|
توظيف الفضلات المعدنية في مجال أشغال المعادن، مجلة دراسات وفنون-م8 ع 4).
|
||
9
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1991):
|
أساليب التعليم في مجال أشغال المعادن بكلية التربية الفنية وأبعادها التربوية، ورقة بحثية غير منشورة مقدمة للجنة العلمية للترقيات.
|
||
10
|
حسن حسين زيتون (2005):
|
رؤية جديدة في التعليم الإلكتروني المفهوم – القضايا- التطبيق التقييم، الدار الصولتية، الرياض.
|
||
11
|
جابر عبد الحميد جابر)1999(:
|
استراتيجيات التدريس والتعلم، دار الفكر العربي، القاهرة ص80.
|
||
12
|
خالد الهيلم الزومان ومحمد ناصر العجيل (2018):
|
الفيديو التعليمي كأحد أساليب التعليم الغير متزامن لتعزيز تدريس مقرر أشغال المعادن، مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، ع 55، ص23:1.
|
||
13
|
زينب أحمد منصور (2004):
|
جماليات التراث المصري وأثرها على صياغات الحلي المعاصرة، مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، ع12، ص181:166.
|
||
14
|
عدلي عوني عبده (2016):
|
القيم الجمالية للحلي المعدنية كمدخل تجريبي لتدريس أشغال المعادن بكلية التربية النوعية، مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، ع47، ص 22:1.
|
||
15
|
غادة عبد الهادي أبو سنة (2022):
|
نموذج تدريسي في التربية الفنية قائم على إستراتيجية التعلم التعاوني لتحسن العمل الجماعي في إطار مهارات القرن 21: بناء تصميم نموذج تدريسي قائم على إستراتيجية التعلم التعاوني لتحسين العمل الجماعي في التربية الفنية المجلة العلمية لجمعية امسيا التربية عن طريق الفن ع31.
|
||
16
|
سناء رشاد صميلان (2013):
|
الجمع بين المستهلكات المعدنية المختلفة كمصدر للاثراء والتوليف في المشغولة الفنية، وتناولت الدراسة كيفية الاستفادة من الإمكانات التشكيلية لتوليف مختارات من بقايا الخامات المعدنية والمستهلكات لتحقيق مشغولة فنية
|
||
17
|
لبنى عبد العزيز بيومي (2013):
|
تصور مقترح لمعمل تعليمي لأشغال المعادن في نطاق كليات التربية النوعية، الجمعية المصرية لأصول التربية، ص543:513.
|
||
18
|
محمد رمضان الطنطاوي (2020):
|
· استشراق مستقبل تدريس التربية الفنية لتقويم وتطوير مناهجها من وجهة نظر خبرائها ومعلميها، مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، مج 44 ج4، ص494:571.
|
||
19
|
كرم مسعد فرج (2021):
|
تنمية مهارات التفكير الابتكاري في ضوء إدارة الأزمات في تدريس أشغال المعادن عن بعد، مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، مج 21، ع 2، ص66:58.
|
||
20
|
نهى حسين فودة (2018):
|
القيم التشكيلية والتعبيرية للخط العربي المعاصر وأثرها على تصميم الحلي، مجلة إمسيا التربية عن طريق الفن، ع 14، ص 240:222.
|
||
21
|
وليد سعود العنزي (2009):
|
برنامج مقترح لتدريس مادة أشغال المعادن (1) في ضوء الكفايات لمعلم التربية الفنية، المركز العربي للتعليم والتنمية، مج 16، ع59، ص 368:349.
|
||
22
|
هند خلف مرسي (2020)
|
جماليات مكملات زينة رأس المرأة في الفن المصري القديم كمنطلق للتعليم عن بعد في مجال أشغال المعادن، المجلة العلمية لجمعية امسيا التربية عن طريق الفن، ع 24، ص744:693
|
||
23
|
ياسر محمود فوزي وخالد أبو المجد (2004):
|
التعلم التعاوني كمدخل تدريسي لتطبيق مفهوم الجدارية في مجال أشغال المعادن، مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، مج 11ع 11ابريل 2004،
|
||
24
|
يحيى مصطفى أحمد (2015):
|
الإمكانات التشكيلية لتقنيات الواقع الافتراضي والإفادة منها في تصميم المشغولة المعدنية لطلاب التربية الفنية، المؤتمر الدولي الأول التربية ىفاق مستقبلية، الباحة كلية التربية، ص 844:829.
|
||
25
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2012):
|
· الطلاقة الفكرية لفنان عصر المماليك كمدخل للتنمية الفكرية والمهنية لمعلم التربية الفنية في مجال أشغال المعادن، المؤتمر العلمي الرابع إدارة المعرفة، كلية التربية جامعة المنصورة، مج1، ص529:515.
|