فاعلية استراتيجية التعلم المدمج فى تنمية مهارات وصلات الحياکة وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلى | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 30, Volume 4, Issue 15, May and June 2019, Page 573-599 PDF (854.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2019.11765.1119 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دعاء عبدالقادر ابراهيم ; نفيسة أحمد علوان | ||||
مدرس بقسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلى جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
شهدت السّنوات الأخيرة عديدًا من التّغيّرات، والتّطوّرات، على جميع المستويات، وفى المجالات الإنسانيّة کافّة ، بما فى ذلک المجال التّربوى ، الذى يشهد منذ تسعينيّات القرن الميلاديّ الماضي تحوّلاتٍ کبيرة ؛ نتيجةَ جملة عواملَ متنوعّةٍ، ومتداخلةٍ، ما استوجب إعادة النّظر فى کثيرٍ من معطيات العمليّة التّعليميّة ، بما فى ذلک طرائق التّدريس ووسائله وتقنياته لتواکب التّغيّرات المعاصرة، وثورة المعلومات، ومعطياتها. والتعلم الالکترونى المدمج يتيح بيئة جديدة للتعلم يتوافر فيها إمکانات متميزة تتيح للمتعلمين إمکانيات التفاعل مع المقررات الإلکترونية، کما تسهم فى التحکم فى مسار العملية التعليمية وتوجيهها لمسار الاهتمام والتمرکز فى التعلم حيث يکون التمرکز حول المتعلم ويکون المعلم موجها وميسرا، وبناء عليه يتحول النجاح من القدرة على الحفظ والإستظهار إلى اکتساب المهارات وتطوير القدرات العقلية العليا. ونظرا لما يعانيه التدريس الجامعى من مشکلات تعليمية ، وعلى رأسها ازدحام القاعات الدراسية بالطالبات، وعدم مراعاة الفروق الفردية فيما بينهم وصعوبة تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة فى ظل هذا الازدحام، أدي ذلک إلى تدني تحصيلهم الدراسى فى المقررات الدراسية، وبالتالى تکون اتجاهات سلبية نحوها، وهذا ما أدى إلى البحث عن استراتيجيات تدريسية تساعد الطالبات على تعلمهم خارج قاعات المحاضرات التقليدية وعلى تحقيق الأهداف التعليمية للمواد الدراسية ومنها مادة ( تکنولوجيا انتاج الملابس) حيث رأت الباحثتان صعوبة التعلم للطالبات فى الأعداد الکبيرة داخل قاعات المحاضرات بالطرق التقليدية والبيان العملي لذا لجأت الباحثتان إلى استخدام استراتيجية التعلم المدمج القائم على برنامج کمبيوتر تعليمى حيث يتم استخدام الطريقة التقليدية مع البرنامج التعليمى وذلک لتنمية التحصيل المعرفى والأداء المهارى للطالبات فى وحدة تعلم (رسم وتنفيذ وصلات الحياکة). وقد هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استراتيجية التعلم المدمج فى تنمية التحصيل المعرفى تنمية الأداء المهارى و بقاء أثر التعلم للطالبات فى الوحدة الدراسية المقترحة. وکان من أهم نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التى درست بواسطة استراتيجية التعلم المدمج، وکذلک بقاء أثر التعلم لديها، على المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية فى التحصيل المعرفى والأداء المهارى لمهارة رسم وتنفيذ وصلات الحياکة، وذلک باستخدام برنامج الحزم الاحصائية (SPSS. V24). وتوصى الباحثتان فى ضوء نتائج الدراسة باستخدام استراتيجية التعلم المدمج فى تدريس مقررات دراسية أخرى فى مجال الملابس والنسيج. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التعلم المدمج; وصلات الحياکة; بقاء أثر التعلم | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
1. 'Abu khatwata, alsyd: "altarbiat waltaelim wahulul muqtarahat limushkilat altaelim alalkitruni", majalat altarbiat, jamieat altarbiat, disambr, 2010.
2. 'Abu zayd, eamrw salih eabd alftaah: "tfaeil altaelim almahdud litadris aleuluma", majalat kuliyat altarbiat bialfiumi, jamieat alfium, eadad (10), mayu, 2011.
3. Al'aesuru, saeid eabd almawjwd, eabd alqwi, 'iinji sabri "faelyt altaelum almudamij fi tanmiat maharat tasmim watanfidh albatrunat ladaa talibat alaiqtisad almanzilii bikliat altarbiat alnaweia" majalat kuliyat altarbiat, jamieat al'azhari, eadad (149) aljuz' al'awala, yuliu, 2012.
4. Albakri, manal "faeliat barnamaj qayim ealaa altaelim almudamij fi taeziz maharat altatriz alyadawii walkarushiih litalab alaiqtisad almunzli" majalat altasmim alduwliati, mujalad (5) eadad (3), 2015.
5. Aldaswaqiu, muhamad abrahym: "qra'at fi almaelumatiat watiknulujia altaelim", 2015.
6. Aleimriu, eabd almajid bin eabd alhadi "mtalib aistikhdam altaealum almudamij (alkhalit) fi tadris aleulum altabieiat min wijhat nazar muelimii aleulum bialmarhalat alththanuya" risalat majstyr (ghyr mnshwr), kuliyat altarbiat, jamieat 'am alqaraa, 2013.
7. Ellakani, Ahmad Hussien "almanahij bain alnazarya wa altatbiq" t4, alam elkutub, alqahera, 1995.
8. Almadaniu, faras bin muhamad "athar aistikhdam tariqat altaelim w altaelim almutamazij ealaa tahsil tullab alsafi alkhamis alaibtidayiyi fi muqarar lughti aljamilat w madaa tanmiat altafkir alabdaeii allafazii ldihm" majalat kuliyat altarbit, jamieat al'azhari, mujalad (2), eadad (155 ) , 'uktubar 2013.
9. .alhbad, fahd bin falh eaqil "athur aistikhdam aleurud altaqdimiat bialburbwint fa tadris aljughrafia ealaa altahsil wabiqa' 'iithr altaelum walaitijahat nahw aistikhdam alhasib al'alii ladaa talamidh alsaf alrrabie alaibtidayiyi banin" almutamar aleilmii al'awal (tribiat almuatinat wamanahij aldirasat alaijtimaeiat) misri, mujalad (1) , 2008.
10. Jawdat, eabd aleaziz muhamid, alkhamisi, alsyd saeda, saeid, 'ahmad muhamad "thsin mustawaa alrida ean altaelum waltahsil almaerifii biastikhdam altaealum almudamij altaeawunii ladaa talibat aldirasat aleulya", almajalat alearabiat lileulum altarbawiat walnafsiati, almuasasat alearabiat liltarbiat waleulum al'adabi, misri, eadad (3), abril, 2018.
11. Zalat, ali alsyd ali: "t'athir khawas wasalat alhiakat ealaa jawdat wamazhiriat almntj" majalat bihawth altarbiat alnaweiati, jamieat almansurat mujalad (2), 2003.
12. Sarukh, safitebd aleaziyz, ealaa, eizat abrahym, aljahinii, eadil salah, kashik, manal muhamad "t'athir bed mutaghayirat alhiakat ealaa kafa'at 'ada' wasalat alhayakat lilmalabis alta tataearad lil'iijhadat aleali) al'uwfarulat" majalat al'iiskandariat liltabadul aleilamii, mujalad (27) eadad (1) 2006.
13. Salim, ahmed: "tknulawjya altelym waltelym alalktrwna", alruyad, maktabat alrashud, 2004
14. Salim, shadiat salah, eabd aleali, ranya mustafaa "t'athir aikhtilaf alkhasayis altabieiat li'aqmshat aljynz eali mazhariat bed wasalat alhiakat almustakhdamat fi 'iintaj mulabis al'atfala" majalat bihawth altarbiat, mujalad (29) , eadad (29) , kuliyat altarbiat alnaweiat , jamieat almansurat , 2013.
15. Salamat, hasan ali hasan: "tealim alkhalit altatawur altabieii liltaelim alalktrwny, waraqat eamal fi jamieat janub alwadi", kuliyat altarbiat bisawhaj, 2005.
16. Shahin, suead 'ahmad: "faeliat alealim almudamij ealaa altahsil watalaqi eamaliat aleilm ladaa talamidh almarhalat alaibtidayiyati", majalat kuliyat altarbiati, jamieat tunta, 2008.
17. Sawafitat, walid eabd alkarym, aljriwi, eabd almajid bin eabd aleaziz aljariuwy "faelit altaelim almutamazij alqayim ealaa nizam 'iidarat altaelim" bilakburd "fi altahsil almubashir walmuajil lilfayzia' wabiqa' 'athrialtaelim ladaa tullab alkalyat alsihiyat bijamieat almalik sueud" majalat aldirasat altarbawiat walnafsiati, saltanat eamman, mujalad (10), eadad (3), yuliu, 2016.
18. Abd alsamie, aml: "drast tajribiatan lilwusul 'iilaa 'afdal meaml jawdat liwaslat 'aqmishat aljayinza", majalat bihawth altarbiat alnaweiati, jamieat almansurat eadad (23), aktubir, aljuz' al'awl, 2011.
19. Eisaa, riham mastafi, muhamad, mustafaa eabdalsmie, alfari, 'iibrahim eabd alwakil, almasri, sulwaa mahmud"faeliat altaelim almakhalati altasharukiu alqayim ealaa mudawanat fi altahsil almuerifii walmihari fi wahdat bina' shabakat almaelumat ladaa tullab shuebat eulum alhasib" almutamar aleilmii alduwalii al'awal kuliyat altarbiat alnaweiat, jamieat tunta, 2014.
20. Ghanim, hasan diab ealaa "faeliat altaealum al'iiliktrunii almukhtalit fi 'iiksab maharat tatwir baramij alwasayit almutaeadidat litalab tuknulujia altaelim bikaliat altarbiat alnaweiati" risalat duktura (ghyr mnshwr) maehad aldirasat walbihwith altarbawiati, jamieat alqahirat, 2009.
21. Mayna, fayiz marad: "mnahij taelim alkabar", tunis, almunazamat alearabiat liltarbiat walthaqafat waleulum, 1998.
22. Yusif, yahyaa eabd alkhalq: "athar aistikhdam altaelim almutamazg (alkhlyt) fi tahsel tullab almarhala alththanwya fa madat alfiqat waitijahatihim nahuh", majalat alqira'at walmuerifati, eadad (99), yanayir, 2010. | ||||
Statistics Article View: 644 PDF Download: 488 |
||||