دور التفكير الاستراتيجي لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت في تطوير الأداء المدرسي | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 9, Volume 38, Issue 124, May 2023, Page 405-447 PDF (3.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.304217 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يتطلب تطوير الأداء المدرسي بالمدارس الثانوية في دولة الکويت إلى تطوير مهارات القيادة الفعالة لدي مديريها ومن أهمها التفکير الاستراتيجي، فالتفکير الاستراتيجي هو المدخل الذى يستطيع من خلاله مديري تلک المدارس أن . ومن ثم هدف البحث إلى تنمية التفکير الاستراتيجي لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الکويت من أجل تطوير الأداء المدرسي بها، واتبع البحث المنهج الوصفي من خلال وصف وتحليل للتفکير الاستراتيجي في الفکر الإداري ودوره في تطوير الأداء المدرسي في دولة الکويت، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في دولة الکويت للتفکير الاستراتيجي من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة متوسطة؛ ويؤدي ضعف التفکير الاستراتيجي لدى معظم مديري المدرسة الثانوية في دولة الکويت إلى ضعف الأداء المدرسي ککل. ومن ثم أوصى البحث بضرورة تفعيل مهارات التفکير الاستراتيجي لدى مديري المدارس الثانوية في الکويت لتطوير الأداء المدرسي بها، وقد الدراسة إلى قلة مشارکة العاملين وأولياء الأمور لمديري المدارس الثانوية في دولة الکويت في صياغة الرؤية المستقبلية للمدرسة، ويرجع ذلک إلى قوانين وزارة التربية في الکويت التي تقيد صلاحيات مدير المدرسة، ولا تسمح له بمشارکة العاملين أو أولياء الأمور في وضع الرؤية المستقبلية للمدرسة . | ||||
Keywords | ||||
التفکير الاستراتيجي; مديرى المدارس; دولة الکويت; تطوير الأداء المدرسي | ||||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 161 |
||||