محفزات ومعوقات التعليم الالكتروني وعلاقته بإدارة السلوك الاستقلالي لطلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 June 2023 | ||||
Document Type: المقالات المرجعية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2023.201364.1215 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نعمة رقبان 1; رباب مشعل2; عزة عطا1 | ||||
1قسم ادارة المنزل والمؤسسات، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر | ||||
2قسم ادارة المنزل والمؤسسات، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفيه، شبين الکوم، مصر | ||||
Abstract | ||||
ملخص : الشباب هم رأس مال الأمه وهم الثروة الفعلية التي تفوق ثرواتها ، فإذا ما ادركت الحكومات كيفية المحافظة علي الشباب ما استطاعت ان تؤدي رسالتها في بناء الأوطان، لذا يهدف البحث الى دراسة مستوى محفزات التعليم الالكتروني بأبعاده (حل مشكلات التعليم التقليدي، تنوع مصادر المعلومات، إدارة الوقت والجهد)، ومستوى معوقات التعليم الالكتروني بأبعاده (مادية ـ بشرية) ،ومستوى إدارة السلوك الاستقلالي بمحاوره (تحمل المسئولية، تأكيد الذات، الثقة بالنفس). وتم اعداد الأدوات ، استمارة بيانات عامه للطالب واسرته ، واستبيان محفزات ومعوقات التعليم الالكتروني ، استبيان ادارة السلوك الاستقلالي لطلاب المرحلة الثانوية. واشتملت عينة الدراسة على 300 طالب/طالبه، تم اختيارهم بطريقه عشوائية بسيطة من قوائم الطلاب بالمدارس الثانوي من محافظه القليوبية ، واتبع البحث المنهج الوصفي والتحليل، وبعد جمع البيانات تم تفريغها وتبويبها وجدولتها وتحليلها احصائيا باستخدام برنامج Spss 21، واظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية داله احصائيا بين محفزات ومعوقات التعليم الالكتروني وإدارة السلوك الاستقلالي .كما تبين وجود فروق إحصائية بين طلاب المرحلة الثانوية بمحفزات ومعوقات التعليم الالكتروني بأبعادهما واداره السلوك الاستقلالي بمحاوره وفقا لنوع( ذكر-انثي), ووفقا لوجود وسيله نت بالمنزل ،ووفقا للصف الدراسي, لذا نوصى بتعاون وزارتي التربية والتعليم والاتصالات بعدة إجراءات للاهتمام بتأهيل وتجهيز الأبنية التحتية بالمدارس ، مع مراعاة اعداد برامج رقابية على أجهزة التابلت والتأكيد علي سن عقوبات لمن يستخدمها دون الغرض التعليمي. وضرورة إعداد برامج ارشاديه لتوعية طلاب المرحلة الثانوية بالاستخدام الأمن والفعال للتعامل مع التابلت. | ||||
Keywords | ||||
محفزات; معوقات; التعليم; الالكتروني | ||||
Statistics Article View: 314 |
||||