الطلاق بين المصالح والمفاسد عند الشيخ محمد الغزالى | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 June 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2023.213446.2005 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمر عبدالعزيز على عمار | ||||
كليه الاداب جامعه المنوفيه | ||||
Abstract | ||||
أظهرت الدراسة حكمة الشريعة الإسلامية في تشريعها للطلاق كعلاج أخير لإنهاء المنازعات الزوجية عندما تفشل جميع الأساليب للإصلاح بين الزوجين. 2- تجلت حكمة الشريعة الإسلامية في جعلها الطلاق يقع مرة بعد مرة، ويقع في المرة الأولى والثانية رجعيا حتى يترك الفرصة أمام الزوجين للتفكر والنظر في مصيرهما وفي مستقبل الأولاد. 3- وتجلت الحكمة أيضا في حالة الطلاق البائن بينونة صغرى فلم تُغلق الأبواب أمام الزوجين، بل تُرك المجال مفتوحا لهما لاستئناف الحياة الزوجية بعقد ومهر جديدين بعد موافقة الزوجة. 4- اتضح من خلال الدراسة مدى رفق ورحمة الشريعة الإسلامية بالزوجين معا حين حرم الطلاق البدعي الذي يطيل عدة المرأة، وكذلك لاحتمال وقوع الطلاق بسبب انفعال المرأة وتوترها أثناء الحيض والنفاس. 5- مدى حرص الشريعة الإسلامية على مستقبل الحياة الزوجية فجعلت الطلاق الثلاث دفعة واحدة في مجلس واحد يقع طلقة واحدة حتى يظل الباب مفتوحا للإصلاح وعدم دمار الأسرة وتشرد الأولاد. 6- فرضت الشريعة الإسلامية العدة على المطلقة لمعرفة براءة الرحم حتى لا تختلط الأنساب، وتكون فرصة للإصلاح واستئناف الحياة الزوجية زمن العدة. 7- من شدة حرص الشريعة الإسلامية على الإصلاح بين الزوجين جعل المعتدة تلزم بيت الزوجية طول فترة العدة؛ مما قد يجعل الزوجين يحن كل منهما للآخر، وهذا أدعى للصفح والمسامحة والمصالحة. 8- وضع الإسلام لعلاج ظاهرة الطلاق منهجا وقائيا وآخر علاجيا. | ||||
Keywords | ||||
الطلاق; المصلحه; والمفسده | ||||
Statistics Article View: 184 |
||||