فاعلية برنامج قائم على أنشطة أدب الطفل في تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 3 - Serial Number 21, July 2023, Page 86-143 PDF (872.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2023.304498 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/ أمل محمد أحمد القداح1; أ.د/ لمياء أحمد عبد الفتاح محمد علي2; آية ناصر فؤاد علي غبيش3 | ||||
1أستاذ مناهج وبرامج الطفل- ووكيل كلية التربية للطفولة المبكرة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة- والعميد السابق للكلية- جامعة المنصورة- عضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين في الدراسات التربوية للطفولة المبكرة | ||||
2أستاذ بقسم العلوم الموسيقية- بكلية التربية النوعية -جامعة الزقازيق | ||||
3باحثة دكتوراة بقسم دراسة الطفولة، كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على أنشطة أدب الطفل ممثلا باستخدام الأناشيد، وقياس فاعليته في تنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم، بلغ عددهم (7) أطفال من البنين والبنات. واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس مهارات اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم، وبرنامجا باستخدام الأناشيد لتنمية بعض مهارات اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم، وأسفرت نتائج البحث عن: فاعلية برنامج أنشطة الأناشيد في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
أدب الطفل; الأناشيد; مهارات اللغة الاستقبالية; الأطفال ذوو الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 83 |
||||