برنامج فى محتوى منهج العلوم فى ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات لتنمية المهارات العملية للمعاقين سمعيا بالمرحلة الثانوية المهنية | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 38, Issue 4, October 2023, Page 667-702 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2023.215758.1357 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سميه ابراهيم عبد العزيز محمد | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف أثر برنامج مقترح فى محتوى منهج العلوم فى ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات فى تنمية المهارات العملية للمعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية ، وقد تم إعداد مواد التعليم والتعلم والتي تمثل في (برنامج مقترح فى محتوى منهج العلوم فى ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات للمعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية ) وتتضمن الآتي: كتاب الطالب للبرنامج المقترح فى محتوى منهج العلوم للطلاب المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية و دليل المعلم ، وتمثلت أدوات القياس في : بطاقة تقدير أداء المهارات العملية للطلاب المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية ، واستُخدم المنهج شبه التجريبي القائم على نظام المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدى ، تم اختيار عينة البحث (عينة قصدية ) من الطلاب المعاقين سمعياً بالصف الأول الثانوى المهنى بمدرسة الأمل بإدارة المنيا التعليمية وهذه العينة قوامها 8 طلاب . وتوصلت نتائج البحث إلى تأثير البرنامج المقترح فى محتوى منهج العلوم للطلاب المعاقين سمعياً بالمرحلة الثانوية المهنية فى ضوء معايير الكيمياء الصناعية قائم على المشروعات فى تنمية المهارات العملية. | ||||
Keywords | ||||
المعايير; المشروعات; المهارات العملية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 34 |
||||