الفن التفاعلي والإستفادة منه في تدريس أسس التصميم | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 1, Volume 20, Issue 20, April 2023, Page 1-22 PDF (653.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2023.204919.1241 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إسلام هيبة 1; محمد هارون2 | ||||
1قسم التربية الفنية، كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، مصر. قسم التربية الفنية، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان. | ||||
2قسم التربية الفنية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية مصر قسم التربية الفنية كلية التربية جامعة السلطان قابوس سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
تتعدد طرق التدريس وتتنوع بما يتناسب وطبيعة الموقف التعليمي للوصول إلى أفضل نتائج للعملية التدريسية، فاختيار طريقة التدريس و أساليب استخدامها يعتمد إلى حد كبير على المعلومات أو المهارات التي يتم تدريسها، وقد أثبتت التجارب أن أكثر الطرق تحقيقا للهدف هي تلك التي تعتمد على التفاعل الايجابي بين المعلم والمتعلم والمحتوى التعليمي، بحيث لا تقتصر العملية التعليمية على طرف واحد وهو المعلم، ولما كان الفن التفاعلي أكثر انواع الفنون تأثيرا وتأثرا بالمتلقي، فهو يتميز بإشراك المشاهد في الحدث أو الفعل، فيستطيع إضافة أو حذف أو تغيير عناصر ومكونات العمل، وبالتالي فالعلاقة هنا لم تعد علاقة تأمل ونقد فقط بل تعدت ليصبح المتلقي جزء من الحدث، من هذا المنطلق تأتى مشكلة البحث في كيفية الاستفادة من المنهج الفكري للفن التفاعلي في مجال تدريس أسس التصميم وذلك بتفاعل المتعلم مع العمل الفني بشكل مباشر من خلال عمليات التباديل والتوافيق للوقوف على القواعد والقوانين الصحيحة لبناء عمله التصميمي واستخلاص المقومات الناجحة لصياغة أي عمل تصميمي، ومن هنا ظهرت مشكلة البحث والتي تتمثل في التساؤل التالي: - كيف يمكن الاستفادة من خصائص الفن التفاعلي في استحداث طرق لتدريس أسس التصميم؟ | ||||
Keywords | ||||
الفن التفاعلي; الوسائل التعليمية; اسس التصميم | ||||
Statistics Article View: 335 PDF Download: 73 |
||||