الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم نحو اختبارات الرخصة المهنية والإفادة منها في تدريبهم: دراسة نوعية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 110, Issue 110, June 2023, Page 69-94 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.305009 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مطر بن أحمد العيسي | ||||
قسم التربية تخصص العلوم- الكلية الجامعية بالقنفذة - جامعة أم القرى- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف الصعوبات المتعلقة بالحصول على الرخصة المهنية والتي تواجه معلمي العلوم، حيث استخدم الباحث المنهج النوعي لاستكشاف خبرات معلمي العلوم وتجاربهم باستخدام المقابلات الشخصية والمقالات القصيرة لتسعة معلمي علوم من محافظة القنفذة. وقد وجدت الدراسة عدد من الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم ترتبط بطبيعة الاختبار وبالنواحي الشخصية للمعلم وبالتخصص وبالمجال التربوي وبالوصول الى مصادر المعرفة. كما تم استكشاف مقترحات عينة الدراسة حول التغلب على هذه الصعوبات وطرق الإفادة منها في تطوير برامج تدريب المعلم. وأوصت الدراسة بأهمية الاستفادة من مقترحات معلمي العلوم ودراستها والتركيز على ربط برامج تدريب واعداد معلم العلوم بمعايير الرخصة المهنية. | ||||
Keywords | ||||
الصعوبات; اختبارات الرخصة المهنية; اعداد المعلم; معلمي العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 201 PDF Download: 234 |
||||