تفعيل دور التطوع الإلكتروني في تحسين مهارات التنظيم الذاتي لدى طالبات جامعة المجمعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 110, Issue 110, June 2023, Page 145-180 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.305011 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مها بنت مطلق بن صنيدح الشمري | ||||
قسم العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة المجمعه- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن دور التطوع الإلكتروني في تنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى طالبات جامعة المجمعة، والوقوف على أبرز المعوقات التي تحول دون تحقيق التطوع الإلكتروني لهذا الدور، وتقديم مجموعة من الآليات المقترحة لتفعيل هذا الدور، حيث اتبع البحث المنهج الوصفي المسحي، وطبقت الباحثة استبانة عن دور التطوع الإلكتروني في تحسين مهارات التنظيم الذاتي على عينة من أعضاء هيئة التدريس؛ وأسفرت النتائج أن للعمل التطوعي الإلكتروني دورًا كبيرًا في تنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى طالبات جامعة المجمعة، وأن عينة البحث توافق بدرجة كبيرة على وجود معوقات تحول دون تحقيق التطوع الإلكتروني لدوره في تحسين مهارات التنظيم الذاتي لدى طالبات جامعة المجمعة، وعلى الآليات المقترحة لتفعيل هذا الدور، وخرج البحث بمجموعة من التوصيات أهمها: قيام مؤسسات العمل التطوعي ومؤسسات التعليم العالي بتكثيف الندوات والمحاضرات وورش العمل بين طلبة الجامعة؛ لإبراز دور العمل التطوعي الإلكتروني ومردوداته الإيجابية لكل من المتطوعين ومجتمعهم. | ||||
Keywords | ||||
دور; التطوع الإلكتروني; مهارات التنظيم الذاتي; أعضاء هيئة التدريس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 156 PDF Download: 141 |
||||