عاطفة التعلم (الشغف المتناغم - الهوس العاطفي) وعلاقتها بعمليات تنظيم وإدارة المعرفة في بيئات التعلم من بعد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 110, Issue 110, June 2023, Page 297-350 PDF (1.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.305014 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شعيب جمال محمد صالح | ||||
قسم تكنولوجيا التعليم -كلية التربية -جامعة سوهاج- جمهورية مصر العربية المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع - جامعة الملك فيصل- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بناء مؤشرات ملموسة لقياس العاطفة في بيئات التعلم من بعد من خلال بناء نموذج ثنائي للعاطفة للتحقق في العلاقات بين الشغف المتناغم والهوس العاطفي والتنظيم الذاتي وإدارة المعرفة في بيئات التعلم من بعد، وتكونت عينة الدراسة من (322) طالب وطالبة الدراسين لبرنامج الدبلوم التربوي بنظام التعليم من بعد بكلية التربية جامعة سوهاج، واستخدمت الدراسة مقياس العاطفة في التعلم من بعد، ومقياس التنظيم الذاتي في التعلم من بعد، ومقياس إدارة المعرفة في التعلم من بعد، وهذه المقاييس من إعداد الباحث، وأشارت النتائج أن ممارسة الطلاب لعمليات عاطفة التعلم وإدارة وتنظيم المعرفة في بيئات التعلم من بعد كانت أعلى من المتوسط، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطلاب على مقاييس الدراسة تعزو لمتغيرى الجنس والتخصص، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطلاب على مقاييس الدراسة حسب متغيرات مستوى استخدامه لأجهزة الحاسوب لصالح المستويات الممتازة، وحسب متغيرات دورات الحاسوب المكتسبة لصالح المستويات المتقدمة، وأنه توجد علاقة ارتباطية دالة بين مقياس العاطفة والتنظيم الذاتي وإدارة المعرفة، كما ان عاطفة التعلم بشقيه (الشغف المتناغم - والهوس العاطفي) كان له تأثير دال إحصائياً على عمليات التنظيم الذاتي وإدارة المعرفة، وبعد فحص العلاقات الهيكلية بين الشغف المتناغم والهوس العاطفي والتنظيم الذاتي وإدارة المعرفة في بيئة التعلم من بعد، أكدت نتائج تحليل SEM صحة نموذج المسار المقترح في هذه الدراسة ، وأن النموذج المقترح هو نموذج جيد، وان التنظيم الذاتي يلعب دورًا هامًا في الوساطة بين العاطفة وإدارة المعارف، وأن الشغف المتناغم والعاطفة الوسواسية يقدمان مساهمة مميزة في شرح الفروق الفردية في إدارة المعرفة من خلال الدور الوسيط للتنظيم الذاتي في بيئات التعلم من بعد. | ||||
Keywords | ||||
التعلم من بعد- الشغف المتناغم- الهوس العاطفي- التنظيم الذاتي; إدارة المعرفة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 235 PDF Download: 244 |
||||