أنماط إفادة أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط من الشبكات الاجتماعية الأكاديمية " دراسة وصفية تحليلية " | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 16, Volume 27, Issue 82, April 2022, Page 455-488 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2023.108741.1163 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد فرج1; وسيم إبراهيم فهيم2; الشيماء فاروق عبد السلام 3 | ||||
1کلية الآداب - جامعة أسيوط | ||||
2کلية الآداب- جامعة أسيوط | ||||
3قسم المکتبات والوثائق والمعلومات - کلية الآداب - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى رصد أنماط إفادة أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط من الشبكات الاجتماعية الأكاديمية وفقاً لمتغيرات النوع والعمر والدرجة العلمية، وكذلك الوقت المستغرق في استخدام الشبكات، ومعرقة الشبكات الأكثر استخدامًا لديهم، وكذلك معرفة دوافع استخدامها في النشر العلمي، ومعرفة مميزات الشبكات وسلبياتها، ومدى الرضا عن الإفادة من الشبكات الاجتماعية الأكاديمية، وسبل تعزيز حضور الأعضاء على الشبكات الاجتماعية الأكاديمية، وقد تكونت مجتمع الدراسة من (515) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس، وتم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع لبيانات. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كالتالي: يستخدم أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط الشبكات الاجتماعية الأكاديمية منذ أقل من خمسة سنوات بنسبة (50%)، وبمعدل مرة واحدة في اليوم بنسبة (58%)، وبمعدل أكثر من ثلاث ساعات في اليوم الواحد وبنسبة (37%)، وجاءت شبكة Academia.edu كأعلى الشبكات استخدامًا من قبل عينة الدراسة وذلك بمتوسط (4.22) وبنسبة (84.47 %)، وكذلك تقديم مقترحاتهم لتحسين هذه الشبكات والوصول بها إلى الصورة المنشودة لتحقيق أكبر إفادة ممكنه منها. | ||||
Keywords | ||||
الشبكات الاجتماعية; الشبكات الأكاديمية; بوابات البحث; التواصل العلمي; البحث العلمي | ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 135 |
||||