واقع استخدام معلمات رياض الأطفال للألعاب التربوية في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة بمحافظة الطائف من وجهة نظر معلماتهم | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 16, Issue 16, May and June 2023, Page 301-352 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2023.305311 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
راشد بن محمد الروقي* 1; بدريه بنت فايز بن هلال البقمي* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس اللغة العربية المشارك بجامعة الطائف تخصص طرق تدريس اللغة العربية قسم المناهج وتقنيات التعليم كلية التربية ، جامعة الطائف المملكة العربية السعودية | ||||
2باحثة ماجستير في تخصص المناهج وطرق تدريس رياض الأطفال بقسم المناهج وتقنيات التعليم كلية التربية ، جامعة الطائف المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرف على واقع استخدام معلمات رياض الأطفال للألعاب التربوية في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة بمحافظة الطائف من وجهة نظر معلماتهم، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق الاستبانة على عينة مكونة من (١٧٩) معلمة، بعد ذلك تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من المتوسطات والتكرارات، والنسب المئوية، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أهمها: وجود لواقع استخدام معلمات رياض الأطفال للألعاب التربوية في تنمية المهارات اللغوية، وجاء ترتيب المحاور على التوالي، بدءًا بمهارة التحدث ثم مهارة الاستماع ثم مهارة القراءة، وأخيرًا مهارة الكتابة، وفي ضوء هذه الدراسة ونتائجها تم تقديم مجموعة من التوصيات، من أهمها: أولًا: العمل على إثراء المعرفة، والتوسع حول واقع الألعاب التربوية في تنمية مهارات الطفل المختلفة. ثانيًا: تحفيز وتشجيع المعلمات على الاستمرار بهذا المستوى في استخدام الألعاب التربوية في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة. ثالثًا: عقد دورات وورش تدريبية لمعلمات رياض الأطفال؛ لابتكار مجموعة من الألعاب التربوية، التي من الممكن أن تساعد في تنمية هذه المهارات، والتغلب على بعض المشكلات اللغوية لدى أطفال الروضة. الكلمات المفتاحية: الألعاب التربوية، المهارات اللغوية، أطفال الروضة. | ||||
Keywords | ||||
الألعاب التربوية; المهارات اللغوية; أطفال الروضة | ||||
Statistics Article View: 186 PDF Download: 174 |
||||