مدى تضمين معايير الشغف العلمي في كتب علوم الأرض والأحياء لطلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 26 June 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2023.218329.1579 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
كرم دقامسة | ||||
وزارة التربية والتعليم الأردنية_رئيس قسم الاشراف - اربد- بني كنانة | ||||
Abstract | ||||
ملخص تعتبر الكتب المدرسية من أهم وسائل حفظ العلم ونقله بين الأجيال، ولها مساهمات كبيرة في ظهور العلماء الشباب، وبالنظر إلى الشغف كجزء من الكتاب المدرسي، فإنه يعتبر تعلم شيء جديد، وإعطاء الأهمية. إنها تبحث باستمرار عن الجديد وفي جهد التعلم. الشغف لديه القدرة على نقل وخلق العمل. الشغف هو الدافع والبحث عن الجديد والاستعداد للتعلم. الشغف هو ببساطة إظهار نزعة قوية ورغبة من خلال إنفاق الوقت والطاقة على نشاط يحبه شخص ما أو يعتقد أنه مهم الهدف من الدراسة هو تحليل فقرات كتب الاحياء وعلوم الأرض لطلاب الصف العاشر الأساسي من أجل تحديد مدى دمج هذه الكتب لمعايير الشغف العلمي وإجراء مقارنة بين الكتابين المدرسيين. تم استخدام أسلوب الدراسة الوصفية وتحليل المحتوى في هذا البحث، واشتملت أداة الدراسة على أداة قياس خاصة صممها الباحث، تتكون من ثمانية معايير رئيسية، كل منها مشتق من مؤشرات فرعية، وتكرارات ونسب كل معيار. أظهرت النتائج أن معيار "القيم العلمية" احتل المرتبة الأولى في درجة إدراج المعايير في كلا الكتابين الدراسيين بنسبة 30.4٪ في كتاب الاحياء و23.8٪ في علوم الأرض، يليه على التوالي "مهارات الاستقصاء". ومعايير "التفاعل" و "التحفيز" في المرتبة الرابعة والخامسة في كلا الكتابين على التوالي. | ||||
Keywords | ||||
الشغف العلمي; معايير; مناهج العلوم | ||||
Statistics Article View: 216 |
||||